ما كان في روايات الخيال العلمي أصبح الآن حقيقة في شوارع امريكا ، حيث أطلقت شركة جوجل أول سيارات ذاتية القيادة في الشوارع العامة و لكن بوجود سائق في مقعد القيادة للأمان.

سان فرانسيسكوا - أطلقت شركة جوجل الأمريكية سياراتها ذاتية القيادة في الشوارع العامة. و صرحت الشركة عن بدئها إختبار تلك السيارات بالقرب من مقر الشركة علي طرقات مدينة ماونتن فيو بكاليفورنيا ، و تزعم الشركة بعد إجرائها لهذا الاختبار انها تدرك المعني الحقيقي لإمتلاك سيارات ذاتية القيادة في العالم . و تضيف الشركة انه يجب معرفة رأي العامة و تفاعلهم مع تلك السيارات.

و طبقاً لتصريحات جوجل فإن السيارات قد خضعت قبل ذلك لإختبارات للتأكد من أن نظام التحكم -سوفتوير- و أجهزة الاستشعار تعملان بشكل موثوق به . و علي الرغم من ذلك يجب دائماً أن يجلس سائقون مدربون تدريباً خاصاً في مقعد القيادة بحيث ينتبهون لعجلة القيادة و دواسة الوقود و الفرامل ؛ للتدخل إذا لزم الأمر و ذلك من أجل السلامة . و يُذكر أن سيارات جوجل تسير بسرعة لا تتجاوز الاربعين كيلومتر في الساعة. تفيد تصريحات للشركة أنه كان يوجد منذ ست سنوات مشروعاً يضم أكثر من عشرين سيارة ذاتية القيادة تعرضت لاحد عشر حادث طفيف و كانت تلك الحوادث دائماً بسبب السيارات الأخري علي الطريق . و وفقاً للتصريحات فقد كانت الحوادث طفيفة و لم يتعرض أحد للإصابة.

يُذكر أن جوجل قد لجأت في بداية بحثها و دراستها للسيارات ذاتية القيادة للسيارات المُطورة التابعة للشركات المنتجة تويوتا و هوندا و بعد ذلك قامت بتطوير نموذج أولي للسيارة ذاتية القيادة. و حتي الآن فإن سيارات جوجل غير متوفرة في سوق السيارات.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com