تعليم الوالدين الجدد حول الحمل والإنجاب يمكن أن يحد من التوتر والاكتئاب والقلق وبالتالي يؤدي إلى نتائج ولادة أفضل مثل وزن الجنين عند الولادة و/ أو التقليل من فترة الإقامة في المستشفى بعد الولادة ، وفقا لبحث جديد.

في هذه الدراسة، تم إرسال 399 من الأزواج الذين ينتظرون مولودها الأول بشكل عشوائي إما لحضور سلسلة من الدروس التي تقلل من التوتر والاكتئاب والقلق أو إلى مجموعة سيطرة.

أولئك الذين وضعوا في برنامج الدراسة المعروف باسم "أساس العائلة"، حضروا تسعة دروس بالمجمل، خمسة أثناء الحمل وأربعة بعد الولادة.

وقال مارك فاينبيرغ، أستاذ باحث بجامعة ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة، "لقد وجدنا أن البرنامج ساعد على تثبيط التأثير السلبي للإجهاد المالي والاكتئاب على الوزن الجنين عند الولادة".

واضاف فاينبيرغ، " كما وجدنا أدلة ثابتة في جميع مؤشرات المخاطر ثلاثة - الضغوط المالية، والاكتئاب، والقلق - أن مدة إقامة كل من الأم والطفل في المستشفى انخفضت مقارنة مع الأزواج الآخرين بالنسبة لمستويات المخاطر العليا".

وشارك الأزواج في استطلاع في بداية الدراسة ساعد الباحثين على تقييم مستويات الأمهات من ناحية الاكتئاب والقلق والضغوط المالية.

وجاءت هذه النتائج الأخيرة مكملة لنتائج دراسة سابقة لبرنامج "أساس العائلة"، حيث وجد البرنامج لتحسين نتائج الولادة للأمهات مع مستويات متوسطة إلى عالية من الكورتيزول - هرمون المرتبطة بالتوتر - أثناء الحمل.

وقال فاينبيرغ، " عن طريق الحد من انخفاض الوزن الجنين عند الولادة وتقليل مدة الإقامة في المستشفى للأم والطفل على حد سواء، فأن هذه الاستراتيجيات الوقائية يمكن أن تؤدي إلى توفير في تكاليف الرعاية الصحية".

نشرت النتائج في مجلة صحة الأم والطفل. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com