اعلنت سلطة الكهرباء عن تخفيض اسعار الكهرباء للاستهلاك المنزلي بنسبة 6.2% اعتبارًا من يوم الاحد المقبل الذي يصادف عشية راس السنة العبرية الجديدة . اما سعر الاستهلاك الصناعي فسيتم تخفيضه بنسبة 6.8% .

وقالت سلطة الكهرباء ان تخفيض الاسعار تسنى بفضل زيادة استخدام الفحم الحجري في انتاج الكهرباء علمًا بان سعر هذا الفحم قد هبط منذ مطلع العام الحالي بنسبة سبعة عشر بالمئة.

وتضيف سلطة الكهرباء ان معدل التوفير للعائلة من جراء التخفيض الاخير سيبلغ 300 شيكل سنويا.

الشركة تعلن عن خسارة 

وفي وقت سابق، أفاد بيان صادر عن شركة الكهرباء القطرية، بأن الشركة أنهت الربع السنوي الثاني من العام الحالي بخسارة "صافية" قدرها (838) مليون شيكل (220 مليون دولار) .

وعلل البيان هذه الخسارة بسببين : الأول ، هو ان مخطط الشركة الخاص بالانهاء المبكر لعمل (400) موظف فيها قد استدعى صرف (561) مليون شيكل لهذا الغرض، والثاني هو تراجع مدخولات الشركة بنسبة 9% مقارنة بالربع السنوي الموازي من العام الماضي ، وذلك نتيجة لانخفاض تسعيرة الكهرباء وانخفاض حجم انتاج الشركة للطاقة الكهربائية .

وبذلك ازدادت مصروفات الشركة على التزود بالكهرباء من قبل منتجين للطاقة في القطاع الخاص ، بنسبة 33% - لتبلغ (6.6) ملايين شيكل .

وجاء في البيان ان مدخولات الشركة في الربع الثاني قد بلغت (4.9) مليار شيكل ، واذا ما استثنيت تكاليف الانتاج وتمويل مخطط انهاء العمل (المبكر) ، تصبح قيمة خسائر التشغيل (227) مليون شيكل ، مع الاشارة الى ان تقليص (400) مليون شيكل في مصروفات التمويل (42%) مقارنة بالربع الموازي لم يمنع تسجيل خسارة كبرى جعلت موازنة الشركة تخسر في النصف الأول من هذا العام ، تراكمياً ، مبلغ (786) مليون شيكل .

وتضمن البيان اشارة الى انه على الرغم من تراجع استخدام الشركة للغاز الطبيعي في انتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 12% ( في الربع السنوي الثاني ) ، إلا ان تكلفة الغاز ازدادت بمبلغ (102) مليون شيكل ، بسبب ارتفاع اسعاره .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com