انتهت الجولة الرابعة من الاجراءات التنافسيّة لاختيار أصحاب امتياز لإقامة حاضنات تكنولوجيّة في شمال البلاد، وذلك في اطار الاصلاح الذي بادرت اليه دائرة الحاضنات التكنولوجيّة في ديوان العالم الرئيسي في وزارة الاقتصاد، والذي ينص على اختيار أصحاب امتياز من خلال اجراءات تنافسيّة مفتوحة.

ووقع الاختيار على مجموعة HealthO2 التي ستفعّل حاضنة تكنولوجيّة في منطقة حيفا. وستقيم المجموعة الحاضنة في حديقة علوم الأحياء في حيفا، وستستثمر في شركات في مجال الطب الرقمي. وتمّ اختيار مجموعة ترندلاينس لتفعيل الحاضنة التكنولوجيّة في منطقة عكا، وستسثمر المجموعة في مجال المعدّات الطبيّة، كما أنّها ستستمر بتفعيل الحاضنة التكنولوجيّة في مسجاف التي تديرها منذ 8 سنوات. واختيرت مجموعة جليل تك فنتشرس لتفعيل حاضنة تكنولوجيّة في منطقة الجولان والتي ستستثمر في مجال البيوتكنولوجيا والمعدّات الطبيّة، وستعمل أيضاً في مجالات البرمجة والانترنت.

ويضاف أصحاب الامتياز الثلاثة الجدد إلى 11 صاحب امتياز آخرين تمّ اختيارهم في الجولات الثلاث التي أجريت سابقاً. وسيحظى أصحاب الامتياز بدعم من الدولة يبلغ 85% من الميزانيّة التي يصادق عليها لصالح كل مجموعة على مدار طيلة فترة تفعيل الحاضنات والتي تستمر 8 سنوات.

وقال وزير الاقتصاد، آرييه درعي: "إنّ منطقة الشمال تعاني من نقص كبير مقارنةً بمنطقة المركز ونحن نعمل على تقويتها من خلال توفير وظائف نوعيّة وكذلك تعزيز المبادرة والرّيادة. نحن نعمل في هذه الأيّام على وضع خطّة حكوميّة واسعة لتعزيز منطقة الشمال اقتصاديّاً وسيحتل تطوير الهايتك جزء هام من الخطة". وهنّأ الوزير أصحاب الامتياز الذين هم بمثابة دمج ما بين شركات متعدّدة الجنسيّات ومبادرين محليّين وصناعيّين. وأضاف أنّ اقامة حاضنات تكنولوجيّة في الجولان وعكا وحيفا هي بشرى هامّة للمنطقة، اذ ستساعد على تطوير المنطقة اقتصاديّاً.

وقال من جانبه العالم الرئيسي، آفي حسون: "إنّ تطوير الهايتك في شمال البلاد وخلق أماكن عمل في هذا المجال هي أهداف ذات أهميّة قوميّة، ونحن فخورون أنّنا نقود ذلك ونتوقع أن تتيح الحاضنات التكنولوجيّة اقامة مراكز تطوير تكنولوجيّة متقدّمة تستوعب الشركات الناشئة وتستجيب لاحتياجات المبادرين في هذه المنطقة". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com