اختتمت قبل قليل المظاهرة الضخمة التي تنظمها الهيئة العامة للمدارس الأهلية وجهات أخرى أمام ديوان رئيس الحكومة في القدس وذلك بمشاركة واسعة جدًا حيث خرجت أكثر من 100 حافلة إضافة للسيارات من الناصرة والجليل وحيفا والرملة وبلدات اخرى.

هذا ونظمت هذه المظاهرة ضمن سلسلة الاحتجاجات على قرار الحكومة بتقليص ميزانيات المدارس الأهلية، والذي أسفر عن إعلان الإضراب بالمدارس الأهلية حتى اليوم وإعلان الإضراب يوم غد الاثنين ايضًا.

وشارك في المظاهرة كل من النواب العرب د.أحمد الطيبي، ايمن عودة، اسامة السعدي، مسعود غنايم، باسل غطاس، حنين الزعبي وزهير بهلول والنائب السابق محمد بركة وشخصيات مختلفة من رجال دين ورؤساء سلطات محلية إضافة للطلاب والأهالي وطواقم المدارس من معلمين، إداريين وعاملين .

سورة "الفاتحة" وصلاة "أبانا"

المشاركون تلوا في التظاهرة معًا وبصوت واحد سورة الفاتحة ثم صلاة أبانا الذي في السموات ما اضفى على المظاهرة جوًا من المحبة والتآخي والوحدة العربية والوطنية. وقد اختتمت المظاهرة بمطالبة اعضاء الكنيست الإعتصام داخل مكتب رئيس الوزراء لحين الإستجابة للمطالب.

المطران بولس ماركوتسو: الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان والمساواة

سيادة المطران بولس ماركوتسو ألقى كلمة قال خلالها :اخوتي واخواتي اقول لكم جميعًا شكرًا لكم، لأعضاء الكنيست، لرؤساء السلطات المحلية، لرجال الدين الدروز والمسلمين، واقول بأسم مجلس الأساقفة وجميع الاساقفة من جميع الكنائس في الارض المقدسة، شكرًا شكرًا شكرًا، شكرًا لأولياء الامور والمؤسسات المدنية التي حضرت الى هذا العرس، عرس الديمقراطية وعرس الحرية وعرس حقوق الإنسان، هو جوهر الموضوع، ما نطلبه وراء التمويل هو الديمقراطية، الحرية، حقوق الإنسان والمساواة، وسنستمر بهذه الرسالة، رسالة كرامة الإنسان.

وتابع :سألني احدهم ماذا نفعل اذا اغلقوا المدارس، فأجابه شخص الى جانبي وقد اعجبني، ان بديل التعليم هو التجهيل والتهجير والتجنيد ونحن لا نريد أي منها، لأننا نؤمن بالسلام السلام العادل بين جميع ابناء البشر مسيحيين ويهود ومسلمين ودروز معًا معًا نحو سلام عادل وشامل.

رئيس بلدية الناصرة علي سلام: لن نتنازل دون أنّ نأخذ جميع حقوقنا

بدوره رئيس بلدية الناصرة علي سلام ألقى كلمة خلال المظاهرة قال فيها : المدارس الأهلية فيها 50% من طلاب مدينة الناصرة، وهي الوحيدة التي تقدم للوسط العربي الأفضل من الناحية التربوية والتعليمية، وأكثر مدارس فيها الخلطة العربية من الإسلام والمسيحية هي المدارس الأهلية، نحن نعلن من هنا لجميع المسؤولين أنّ يوم أمس عقدت جلسة، ويوم غد الاثنين سيكون إضراب وسيكون هنالك تصعيدات، ولا يمكن ولا يعقل أنّ نجلس بدون أنّ تأخذ المدارس الأهلية الميزانيات التي تستحقها، وهذه المرة لن نتنازل دون أنّ نأخذ جميع حقوقنا.

وديع ابو نصار: اما الاستجابة لمطالبنا او التصعيد

بدوره وديع ابو نصار مستشار مجلس الاساقفة في الاراضي المقدسة على هامش المظاهرة في القدس: اجتمع الالاف هنا في القدس للتظاهر ضد سياسات الحكومة ووزارة المعارف،وهذه الجموع جاءت لتتضامن معنا ونحن نشكرهم،ولا يعقل ان شريحة من دافعي الضرائب في اسرائيل تعامل بطريقة مغايرة عن باقي المدارس في البلاد،ونحن نتحدث عن 33 الف طالب يعانون الامرين بسبب الاجحاف،وهذا تراجع بنسبة 75% من الدعم الى نحو 29%،نحن بحاجة الى 200 مليون شيكل على الاقل من اجل تعزيز هذه المدارس لتقديم افضل ما يمكن من خدمات لطلابنا وكلنا امل ان تتجاوب الحكومة الاسرائيلية مع مطالبنا قبل ان نتوجه للتصعيد مستقبلا.

النائب عودة: 4% من مدارسنا وتخرج ثلث الطلاب الجامعيين

النائب أيمن عودة قال: هذه المدارس التي أعطت المجتمع أرضًا ومبانٍ تستحق المساواة التامة، مدارس اليهود المتدينين لا يعلمون المواضيع الجوهرية ويحصلون على أضعاف مضاعفة من المدارس الأهلية التي تعلم الرياضيات والفيزياء واللغات، أنّ هذه المدارس التي تشكل 4% من مدارسنا العربية تخرجّ ثلث الطلاب الجامعيين، وأكثر من 80% من العرب في الهايتك!.

النائبة توما: خطط لضرب ثقافتنا وحضارتنا

أما النائبة عايدة توما سليمان فقالت في كلمتها : هذا مخطط لضرب ثقافتنا وحضارتنا، بدأه بينيت ونتنياهو بالميزانيات وتكمله ميري ريجيف وعنصريتها ومنعنا من سرد ثقافتنا وتاريخنا. الان من هنا نقول، هذه ليست قضية المدارس الأهلية العربية المسيحية وحدها هي ليست قضية خريجي هذه المدارس وحدهم وليست قضية طلاب هذه المدارس وحدهم انها قضيتنا جميعا، قضية الجماهير العربية، قضية شعبنا، قضية شعب طالب العلم وطالب التقدم ولن يقف في طريقه أيا كان لا نتنياهو ولا بينيت ولا ريجيف.

النائب د.الطيبي: لمدارس الأهلية هي منارة للعلم والإمتياز

بدوره النائب د.أحمد طيبي قال: نحن هنا لنؤكد أنّ هذه المدارس الأهلية هي منارة للعلم والإمتياز، المدارس الأهلية فكر وعلم وإنسانية، نحن هنا لنقول أنّ اخر إقتراح وصلنا هو مرفوض وغير مقبول، ولذلك نعود ونؤكد ونكرر أنّ طلابنا يريدون أنّ يكونوا على مقاعد الدراسة وأنتم تمنعونهم من أنّ يكونوا هناك، نريد لهم أنّ يتم معاملتهم مثل الطلاب الآخرين وليس أقل من أي طالب أخر، نحن أصحاب البلد، ولذلك كونوا على يقين الأخوات والإخوة أصحاب السيادة والزملاء النواب ورؤساء المجالس المحلية، ورجال الدين، هذه القضية هي قضية الجماهير العربية، هي قضية القائمة المشتركة،هي قضية السلطات المحلية واللجنة القطرية ولجنة المتابعة، كونوا على يقين أننا معكم، وسنبقى معكم.

النائب بهلول: قامت بتقويم شخصيتنا وبتعزيز أعمدتنا الفقرية والفكرية والعلمية

عضو الكنيست زهير بهلول في كلمته خلال المظاهرة: هذه المدارس الأهلية قامت بتربيتنا، قامت بتقويم شخصيتنا وبتعزيز أعمدتنا الفقرية والفكرية والعلمية، هي التي قامت بصياغة هذا الفكر في هذه البلاد، لا يمكن أن يقوموا بالقضاء عليها. أنا شخصيا تربيت في ظلكم وأنا صقلت شخصيتي تحت كنفكم، أنتم أصحاب القيم الكبرى وأنا اعتقد أنه لا بديل لإنطلاق هذه الثورة لأنهم يغيرون دورنا في هذه البلاد.

وائل عمري:نضال حتى تحقيق المطالب

بدوره وائل عمري ممثلا إتحاد لجان اولياء امور الطلاب القطري قال: ان الضلع الثالث في العملية التربوية هو ضلع الأهالي، وانا اقول للأهالي ان نضال المدارس الاهلية المسيحية الفلسطينية هو نضال حق وسنواصل هذا النضال حتى تحقيق المطالب، نحن نواجه اليوم حكومة عنصرية حكومة تمييز لا تعطي الطالب العربي حقه، وجئنا لنقول اننا متساوون ولا اقل من المساواة، ويدًا بيد سوف ننتصر.

وتخللت المظاهرة كلمات أخرى لشخصيات من مخلتف المجالات منهم الأب فهيم عبد المسيح، النائب باسل غطاس، رئيس بلدية شفاعمرو أمين عنبتاوي وطلاب ومدرسين، كلها كانت في نفس السياق، إما الإستجابة للمطالب أو التصعيد.

موقع "بـُكرا" يتابع قضية المدارس الأهلية بكافة تفاصيلها، كل الأخبار والتقارير حول الموضوع في زاوية "مدارس" بالموقع .. لزواية مدارس إضغط هنا

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com