قال علماء انه تم الكشف مؤخرا عن قطعة من ورق البردي، تحمل اسم "إنجيل زوجة المسيح" ومكتوبة باللغة القبطية، تشير الى مصداقية لأدلة تفيد بأن المسيح كان متزوجا.

حيث أشارت ترجمة أحد سطور الورقة إلى المسيح وهو يقول كلمات "زوجتي"، وإشارته إلى رجوعه إلى تلميذ باسم "مريم"، بحسب صحيفة "إندبندنت" البريطانية.

وكانت دراسة أجريت في العام الماضي، قالت إن قطعة الورق يرجع تاريخها إلى وقت بين القرن السادس والتاسع الميلادي، غير أن أستاذا ألمانيا رأى أن هناك تشابها بين الورقة وأخرى، ما يعني أنهما مزورتان.

وأوضح الباحث المشارك مع معهد الترجمة السبعينية والبحوث في الكتاب المقدس في ألمانيا، كريستيان آسكيلاند، أن التأريخ باستخدام الكربون كشف أن ورقة البردي الثانية من "إنجيل يوحنا" كتبت قبل 1200 عاما بلغة انقرضت منذ 300 عاما، الأمر الذي يقول بأنها محرفة.

وأضاف آسكيلاند أنه بالنظر لكون القطعة من "إنجيل زوجة المسيح" كتبها الحرفي ذاته، فإن قطعة البردي من "إنجيل زوجة المسيح" هي أيضا محرفة.

ويجري حاليا علماء في جامعة كولومبيا تجارب جديدة على الحبر المستخدم في البردية، قائلين إن النتائج الأولية تطيح بنظرية آيكيلاند.

وقال الباحث المشارك في الجامعة، جيمس ياردلي، إن الحبر المستخدم في البرديتين مختلف جدا، وأن نتائج اختبارات حديثة تؤكد ذلك، مضيفا أنه لن يكشف المزيد حتى يُنشر البحث، وحتى يتمكن آسكيلاند من الرد على النتائج.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com