أوقعت قرعة دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا برشلونة حامل اللقب في المجموعة الخامسة المتوازنة، والتي تضم باير ليفركوزن الألماني وروما الإيطالي وباتي بوريسوف البيلاروسي.
وفي المقابل، فإنها أوقعت اشبيلية، الذي يشارك في البطولة بفوزه بالدوري الأوروبي لكرة القدم الموسم الماضي، في مجموعة الموت، التي تضم يوفنتوس الإيطالي ومانشستر سيتي الإنجليزي وبروسيا مونشنجلادباخ الألماني.

وبغض النظر عن مدى سهولة أو صعوبة القرعة، فإنها كانت أمسية تاريخية للدوري الإسباني، حيث يشارك خمسة من فرقه في البطولة القارية الأهم على مستوى الأندية، فضلا عن تكريم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) لبرشلونة بعد فوزه باللقب الخامس في التشامبيونز.

ويعود لويس إنريكي بهذا إلى الملعب الأوليمبي، معقل فريق العاصمة الإيطالية والذي خاض معه تجربة غير موفقة في بدايات مشواره كمدرب، كما سيلتقي كذلك بباير ليفركوزن وباتي بوريسوف.

فيما ينضم اشبيلية مجددا إلى دوري الأبطال بفريق جديد على أمل الاستمرار على درب الانتصارات رغم رحيل عدد من رجالاته خلال موسم الانتقالات الصيفية الجاري، في مهمة سيواجه خلالها وصيف النسخة الماضية يوفنتوس الإيطالي، الذي رحل عنه لاعبون بحجم أندري بيرلو وأرتورو فيدال وكارلوس تيفيز، وكذلك فرناندو يورينتي الذي شد الرحال إلى الفريق الأندلسي.

ويوفنتوس لن يكون العقبة الوحيدة أمام اشبيلية حيث تضم المجموعة الرابعة كذلك مانشستر سيتي الإنجليزي، الذي يسعى لتحقيق انجاز في دوري الأبطال وهي البطولة التي تقدم الفرصة لخيسوس نافاس، لاعب “المان سيتي” للعودة إلى ملعبه القديم، ولكن هذه المرة زائرا.

ويكمل عقد المجموعة الرابعة بروسيا مونشنجلادباخ الألماني الذي يقدم مستوى جيدا للغاية ويمتلك لاعبين بمهارات كبيرة يأمل في استغلالها للانتقام من اشبيلية الذي أقصاه من الدوري الأوروبي الموسم الماضي.

أما ريال مدريد، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد عشرة ألقاب، فهو في المجموعة الأولى المتزنة نسبيا والتي لا تخلو من الصعوبات، متمثلة في باريس سان جيرمان الفرنسي والخطورة التي يمثلها شاختار دونيتسك الأوكراني ويكمل المجموعة مالمو السويدي.
في حين أن أتلتيكو مدريد كان أوفر حظا، حيث أوقعته القرعة في المجموعة الثالثة السهلة التي تضم بنفيكا البرتغالي وجالطه سراي التركي وهما الفريقان التي يتفوق عليهما نظريا، ويكمل المجموعة أستانة، الفريق الكازاخي الأول الذي يشارك في منافسات دوري أبطال أوروبا.

وبالنسبة لفالنسيا، الذي يعود هو الاخر إلى التشامبيونز، فإن القرعة تدعو عشاقه للتفاؤل، فقد أوقعت فريقهم في المجموعة الثامنة إلى جانب زنيت الروسي وليون الفرنسي وجينت البلجيكي، وهي الفرق التي لن تمثل خطورة كبيرة على (الخفافيش).

وكانت القرعة “خاصة” لـ”سبيشيال وان”، البرتغالي جوزيه مورينيو الذي يقود تشيلسي الإنجليزي، حيث سيواجه بورتو البرتغالي، الذي سبق وقاده للتتويج بالبطولة، والذي يحرس عرينه الإسباني إيكر كاسياس، الذي أجلسه على مقاعد البدلاء خلال حقبتيهما في ريال مدريد وذلك في اطار المجموعة السابعة التي تضم كذلك كلا من دينامو كييف الأوكراني وماكابي تل أبيب الإسرائيلي.

بينما وقع بايرن ميونخ الألماني بقيادة بيب جوارديولا في المجموعة السادسة وأبرز منافسيه أرسنال الإنجليزي، بينما يكملها دينامو زغرب الكرواتي وأولمبياكوس اليوناني.
في حين أن مانشستر يونايتد الإنجليزي سيواجه، بعد وصوله للبطولة عبر الدور المؤهل على حساب كلوب بروج البلجيكي، آيندهوفن الهولندي الذي لا يؤمن جانبه وسسكا موسكو الروسي وفولفسبورج الألماني.
وبهذا سيواجه ممفيس ديباي، إحدى الصفقات التي أبرمها مانشستر يونايتد الإنجليزي في موسم الانتقالات الصيفية، فريقه السابق آيندهوفن.

ومن المقرر أن تقام أولى جولات دور المجموعات من دوري الأبطال يومي 15 و16 من الشهر المقبل، على أن تقام الأخيرة يومي الثامن والتاسع من ديسمبر/كانون أول المقبل.
ومن المقرر أن تجرى قرعة دور ثمن النهائي في 14 من ديسمبر/كانون أول المقبل في مدينة نيون السويسرية.

وتقرر أن يقام نهائي دوري أبطال أوروبا في 28 مايو/آيار 2016 على ملعب جوزيبي مياتزا (سان سيرو)، لذا فقد شارك في القرعة سفيرا اللقاء، لاعب ميلان السابق باولو مالديني ولاعب إنتر ميلانو السابق خابيير زانيتي.
وخلال الحفل، اختير الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة أفضل لاعب أوروبا للموسم الماضي، للمرة الثانية، متفوقا على زميله في الفريق لويس سواريز والنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد.

كما تم تكريم برشلونة بعد فوزه بالبطولة خمس مرات، وهو الانجاز الذي حققته أندية ريال مدريد وميلان وبايرن ميونخ وليفربول.
ولهذا شارك في الحفل لاعب سابق في برشلونة من كل نسخة توج فيها باللقب وهم أندوني زوبيزاريتا (1992) وجوليانو بيليتي (2006) وكارليس بويول (2009) وإريك أبيدال (2011) وأندريس إنييستا (2015)

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com