أعلن فرع الأبحاث في شركة "آي.بي.إم" –IBM بحيفا، أن العلماء الباحثين العاملين بالشركة،توصلوا إلى تطوير تطبيق ("ابليكاتسيا") قادر على تشخيص وتحديد الاضطرابات في التركيز لدى الإنسان،وذلك بواسطة متابعة وتحليل حركات اليد.
وأعلن أن التشخيص يمكن أن يتم بواسطة هاتف ذكي ("سمار تفون") أو "غادجيت" مثبت باليد مثل الساعة الذكية أو "إسوارة العمليات والأنشطة".

وقال أحد الباحثين،أن لدى الأشخاص الين يعانون اضطرابات بالتركيز مميزات وخصائص حركية خاصة بهم،يميزهم عن سائر الناس.وبناء على ذلك يطلب من الشخص الخاضع للفحص أن يرسم على جدار مثلثاً وهمياً،عشر مرات،وفي هذه الأثناء تقوم مجسات الحركة الموجودة في الهاتف الذكي أو الساعة الذكية أو بالأسوارة- بمتابعة حركاته.ويتم تحليل المعطيات بواسطة برمجة محوسبة،وبذلك يمك تشخيص وتحديد عدم قدرة المفحوص على القيام بالنشاط الحركي المنتظم والثابت.

باركنسون

وقال أحد العلماء المشاركين في البحث،أن التطبيق الجديد،ونتائج البحث عموماً،من شأنها أن تساعد الأشخاص الذين لديهم مخاوف أو شبهات من كونهم يعانون اضطرابات بالتركيز،حيث يمكنهم اتخاذ الاحتياطات وإجراء العلاجات الوقائية المبكرة،قبل تفاقم الأمر.
ومن جهة أخرى،أعلن أن هذا التطبيق الجدي المبتكر قد فاز بالمرتبة الأولى في مسابقة للتطوير والبرمجة،نظمها وأشرف عليها معهد "التخنيون" بحيفا.

وصرح متحدث بلسان شركة IBM بأن الابتكار الجديد كفيل بالكشف عن أنواع مختلفة من اضطرابات التركيز،وبفحص القدرات الحركية وظواهرها، مثل الباركنسون.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com