أعلنت شركة الطيران الأمريكية " اميريكان ايرلاينز " انها ستقوم ابتداء من مطلع العام القادم ( 2016 ) بوقف رحلاتها اليومية من ولاية فيلادلفيا الى إسرائيل .

وقال متحدث بلسان الشركة ان هذا القرار عائد الى أسباب واعتبارات تجارية – مالية , لكن المسؤولين في إسرائيل يدعون ان السبب لا يقتصر على الاعتبارات المالية , بل يتجاوزها الى اعتبارات تتعلق بعضوية الشركة المذكورة في " الاتحاد الدولي للطيران " الذي يضم شركات طيران عربية .

ويشير المراقبون الى ان قرار وقف رحلات " اميريكان ايرلاينز " الى إسرائيل قد اتخذ " بشكل مفاجئ " ودون التنسيق مع فرع الشركة في إسرائيل , الذي يدعي مسؤولوه انهم عملوا بالقرار من وسائل الاعلام !!

وصرح مسؤول في فرع الشركة في إسرائيل بأنه " لا توجد اية إشكالية في تحقيق الأرباح " – كما قال , مشيرا الى ان شركات الطيران كافة , واجهت في العام الأخير صعوبات واشكاليات في تحقيق الأرباح – لكنه كرر المباعدة بين الاعتبارات المالية والربحية " والاعتبارات الأخرى ".

مصير موظفي الشركة في إسرائيل

وفي هذا السياق رجح مسؤولو الشركة في إسرائيل ان يكون السبب متعلقا , بشكل مباشر , بعضوية " اميريكان ايرلاينز " في الاتحاد لدولي للطيران الذي يضم شركات عربية من شاكلة " قطر ايرلاينز " والملكية الأردنية " رويال جورينيان " وشركة الطيران الوطنية الماليزية .
ووصف المتحدثون قرار الشركة بأنه " مستهجن " مشيرين الى انه تم العام الماضي ( 2014 ) دمج هذه الشركة مع شركة أمريكية أخرى هي " يو اس ايرويز " ( التي بدأت أنشطتها في إسرائيل عام 2009 ) , وبعد الدمج قام مندوبون عن الشركة الموحدة بزيارة الى إسرائيل , حيث ادلوا بتصريحات لوسائل الاعلام اثنت واطرت على الخط الذي يربطها بإسرائيل , بل وتحدثوا عن النية في تكثيف الرحلات من إسرائيل واليها .
وعلم ان وفدا من " اميريكان ايرلاينز " سيصل الأسبوع القادم الى إسرائيل لتدارس إجراءات اغلاق فرعها في البلاد , لكن ليس واضحا حتى الاّن مصير ( 19 ) موظفا في الفرع .

ويستفاد من معطيات سلطة المطارات الإسرائيلية ان شركة " اميريكان ايرلاينز " قامت منذ مطلع العام الحالي ( 2015 ) بنقل (95 ) الف راكب بين إسرائيل والولايات المتحدة , ذهابا وإيابا , بزيادة نسبتها 2,74% مقارنة بالفترة الموازية من العام الماضي .
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com