1. مدفوعات الاهالي للمدرسة

س- ما هي المدفوعات الاجبارية المفروضة على الاهل من قبل المدرسة وما هي المدفوعات الاختيارية؟
ج- ينص قانون التعليم الالزامي وقد سن عام -1949 من خلال البند السادس والرابع الثانوي للسادس على ان المبلغ الالزامي الوحيد هو رسوم التامين ضد الحوادث الشخصية وذلك عن طريق سلطة المعارف المحلية التي تقع مدرسة الطالب ضمن منطقة نفوذها. يغطي هذا التامين كل الحوادث الشخصية التي يتعرض اليها الطالب على مدار ال 24 ساعة طوال كل ايام السنة ال - 365 يوما. حتى لو كان النشاط الذي تسبب بالإصابة خارج نشاطات المدرسة (باستثناء حوادث الطرق , نشاطات عدوانية والمخاطر الناتجة عن الحروب او النشاطات العسكرية المنتظمة). هذا هو المبلغ المعرف كإلزامي وتقوم سلطة المعارف المحلية بجبايته من الاهالي.
اما المدفوعات الاختيارية الطوعية فانها تشتمل على التكاليف مقابل الرحلات , الجولات الميدانية الاجتماعية والثقافية, استعارة الكتب المدرسية وبضمنها الكراسات. رسوم العضوية في لجنة اولياء الامور القطرية ولجنة اولياء الامور المدرسية\المحلية, سلة ثقافية, الحفلات المدرسية او الصفية اضافة الى خدمات قد تقترحها المدرسة وتقوم بشرائها بصورة مركزة لتخفيض تكلفتها او من اجل التسهيل على الاهالي. تحتاج جباية التكاليف مقابل هذه الخدمات الاختيارية الى موافقة جميع اولياء امور الطلاب اضافه الى مصادقة مفتش المدرسة عليها. لا يجوز الزام اي طالب بأي واحدة من هذه الخدمات وإجبار الاهل على اقتنائها. من المفروض ان يحدد مبلغ التكلفة الكلي بالتنسيق والتوافق مع لجنة اولياء الامور المدرسية, الافضل ان يتم ذلك في بداية السنة الدراسية بعد الحصول على موافقة الاهل على اقتناء الخدمات. ويذكر بانه يمكن القيام بهذه النشاطات خلال اليوم الدراسي او بعده. اذا تم ذلك خلال اليوم الدراسي يجب اشراك كل الطلاب بما فيهم من لم يدفع مقابلها. النشرة الدورية للمدير العام- תשסג/3א), 1 בנובמבר 2002.

2. تقرير بشأن استخدام مدفوعات الاهالي

س- هل يحق لي كأم لطالب في المدرسة ان اطلع على تفاصيل الصرف الدقيقة والفعلية التي استخدمت فيها مدفوعاتنا نحن الاهالي خلال السنة الدراسية السابقة؟
ج- من حقك الحصول على ايه معلومات تتعلق بمدفوعات الاهالي بما فيها طريقة ووجهة صرفها. من حفك الحصول على تفصيل المدخولات والمصروفات وفقا للبنود المحددة التي جبيت وصرفت على اساسها. من المفروض ان يبادر مدير المدرسة من تلقاء نفسه الى تقديم مثل هذا التقرير للأهالي سنويا. النشرة الدورية للمدير العام תשסה/4(א), 1 בדצמבר 2004.

3. مجلس اولياء الامور المدرسي

س- ما هي تركيبة مجلس اولياء الامور المدرسي وكيف يتم انتخابه؟
ج- ان مجلس اولياء الامور المدرسي هو الهيئة التي تقوم بانتخاب لجنة اولياء الامور المدرسية. يتكون مجلس اولياء الامور في المدرسة من اعضاء لجان اولياء الامور الصفية (المنتخبة في كل صف). يجب على المجلس ان يلتئم خلال الفصل الاول من اجل انتخاب لجنة اولياء الامور المدرسية من بين اعضائه والتي تعتبر ممثلة لجميع اهالي طلاب المدرسة. تضم هذه اللجنة من 7-15 ولي امر بحيث ينتخبون من بينهم رئيسا للجنة ونائبا له وكذلك مسؤولا ماليا. قرارات مجلس اولياء الامور المدرسي متمثلا بلجنة اولياء الامور المدرسيه ملزمة للجان الأهالي الصفّيّة. ويذكر انه يحظر على مدير المدرسة التدخل في عملية الانتخابات او في تحديد نتائجها. للمزيد من التفاصيل - النشرة الدورية للمدير العام תשסד/4(א), 1 בדצמבר 2003.

4. اشتراك الاهالي في المجلس التربوي

س- هل يحق لمندوبي الاهالي في المدرسة المشاركة في المجلس التربوي للمدرسة؟
ج- تشير النشرة الدورية لمدير عام وزارة المعارف بوضوح تام الى انه يجب اشراك مندوبي الاهالي في المداولات التي تجري في المجلس التربوي المدرسي, تستثنى من ذلك الجلسات التي تتناول مواضيع تمس بخصوصيات طالب معين او بحقوقه. مما يعني بأنه يمكن لممثلي الاهالي المشاركة في جلسات النقاش في المواضيع التربوية العامة التي تجري في المدرسة. تعكس النشرة العامة بهذا الشأن التوجه الذي تسعى اليه وزارة المعارف وهو يؤكد على اهمية انشاء جهاز علاقات منتظم وجيد بين اهالي الطلاب والمعلمين ويؤكد على ان جهاز التربية والتعليم معني بمنظومة من التعاون المتواصل والمحترم بين المدرسة والأهالي. النشرة الدورية الخاصة لمدير عام وزارة المعارف י"ז (התשנ"ו), ص: 11 بند "ب"

التوقيع على التنازل عن السرية للمدرسة ليس اجباريا

س- سينتقل ابني الى المدرسة الاعدادية في السنه الدراسيه القادمه وقد ارسلت الي المدرسة وثائق لتوقيعها لاستكمال تسجيله في المدرسة. من بينها كانت وثيقه تنازل عن السرية الخاصة بابني في مجالات مختلفة منها ما يخص الوضع العائلي ومنها بشأن وضعه الصحي والنفسي بالإضافة الى تحصيله في الابتدائية. لا اريدهم ان يعرفوا كل تفاصيل ابني لأنني اخشى الآراء المسبقة فهل استطيع رفض التوقيع؟
ج- لك كل الحق يرفض التوقيع على هذه الوثيقة. انتم كاهل اصحاب الحق في الموافقة او عدم الموافقة على نقل اي معلومات عن ابنكم من اي جهة سواء كانت المدرسة التي تعلم فيها سابقا او الخدمات النفسية او صندوق المرضى وما شابه. ولكن يجب ان تاخذي بالاعتبار بان المدرسة لن تستطيع تقديم مساعدة تعليمية لابنك بدون مستندات طبية مثلا. ومن ناحية ثانية اذا دعت الحاجة يمكنك تسليم المستندات اللازمة بنفسك لطرف او للجنة قد تحتاجينها في المستقبل.

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com