أفاد بيان صادر عن شركة الكهرباء القطرية ، بأن الشركة أنهت الربع السنوي الثاني من العام الحالي بخسارة "صافية" قدرها (838) مليون شيكل (220 مليون دولار) .

وعلل البيان هذه الخسارة بسببين : الأول ، هو ان مخطط الشركة الخاص بالانهاء المبكر لعمل (400) موظف فيها قد استدعى صرف (561) مليون شيكل لهذا الغرض ، والثاني هو تراجع مدخولات الشركة بنسبة 9% مقارنة بالربع السنوي الموازي من العام الماضي ، وذلك نتيجة لانخفاض تسعيرة الكهرباء وانخفاض حجم انتاج الشركة للطاقة الكهربائية .

وبذلك ازدادت مصروفات الشركة على التزود بالكهرباء من قبل منتجين للطاقة في القطاع الخاص ، بنسبة 33% - لتبلغ (6.6) ملايين شيكل .

وجاء في البيان ان مدخولات الشركة في الربع الثاني قد بلغت (4.9) مليار شيكل ، واذا ما استثنيت تكاليف الانتاج وتمويل مخطط انهاء العمل (المبكر) ، تصبح قيمة خسائر التشغيل (227) مليون شيكل ، مع الاشارة الى ان تقليص (400) مليون شيكل في مصروفات التمويل (42%) مقارنة بالربع الموازي لم يمنع تسجيل خسارة كبرى جعلت موازنة الشركة تخسر في النصف الأول من هذا العام ، تراكمياً ، مبلغ (786) مليون شيكل .

وتضمن البيان اشارة الى انه على الرغم من تراجع استخدام الشركة للغاز الطبيعي في انتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 12% ( في الربع السنوي الثاني ) ، إلا ان تكلفة الغاز ازدادت بمبلغ (102) مليون شيكل ، بسبب ارتفاع اسعاره .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com