عقد ظهر اليوم الاحد في مكاتب وزارة التربية والتعليم في"نتسرات عيليت" مؤتمر صحفي لمديرة اللواء الشمالي د. اورنا سمحون تحدثت فيه بإسهاب عن الاستعدادات النهائية لافتتاح السنة الدراسية، وخطة وبرنامج عمل الوزارة للعام الدراسي الجديد.

هنأت سمحون في بداية المؤتمر الصحفي الوزير الجديد نفتالي بينيت بمناسبة توليه المنصب مشيرة الى انه بدأ يعمل بشكل مختلف لتحسين وضع الوزارة والارتقاء بالتعليم في البلاد، كما قالت، وانه عمل على حل المشاكل المختلفة منها الميزانيات للمدارس والسلطات المحلية والنقص في المدراء والمدارس والاكتظاظ في الصفوف حيث ان الهدف الاول له هو افتتاح العام الدراسي الجديد دون اية عقبات.

ارتفاع في عدد الطلاب في لواء الشمال

ضمن المعطيات التي تم التطرق اليها خلال المؤتمر الصحفي، اشير الى ان هناك ارتفاعا في عدد الطلاب الذين سيعودون الى مقاعد الدراسة في لواء الشمال حيث بلغ عددهم 345 الف طالب ومن بينهم 55 الف طفل في جيل الطفولة المبكرة، 140 الف طالب في المرحلة الابتدائية و150 الف في المرحلة الاعدادية والثانوية . كما ستفتح 2130 حضانة ابوابها لاستقبال الاطفال، و400 مدرسة ابتدائية، و165 مدرسة اعدادية الى جانب 155 مدرسة ثانوية.

اللغة العبرية لأطفال الحضانات

كما تطرقت سمحون الى الحضانات حيث اكدت بانه سيتم اضافة مساعدة واحدة للحضانات التي تضم اكثر من30 طفلا بين 3 وحتى 4 سنوات حيث عملت الوزارة على توظيف 620 مساعدة في العام الجديد بهدف توظيف النساء والمساهمة برفع مكانتهن في المجتمع العربي، اضافة الى تقليص عددلطلاب في الصفوف الاولى بشكل تدريجي وذلك متعلق بعدد الطلاب في المدرسة، اضافة لفرض تعليم اللغة العبرية للاطفال في الحضانات.

تخصيص الاسبوع الاول للحديث عن الحياة المشتركة بين العرب واليهود

كما اشارت سمحون الى قضية انخفاظ نسبة الطلاب الذين يتعلمون خمس وحدات رياضيات حيث ستعمل الوزارة على رفع النسبة بعد حصول لواء الشمال على ميزانيات لزيادة نسبة معلمي الرياضيات وبالتالي رفع نسبة الطلاب وتحسين مجال العلوم والهندسة والهايتك التي اخذت بالانخفاض في الدولة، كما قالت.

ونوهت سمحون الى انه سيتم هذا العام افتتاح السنة الدراسية بالحديث مع الطلاب حول حالات العنف التي حدثت خلال الصيف كما سيتم تخصيص الاسبوع الاول من السنة الدراسية للحديث عن الحياة المشتركة بين العرب واليهود، حيث سيكون هذا هو موضوع العام الدراسي القادم.

ادارة ذاتية للمدارس

ومن ضمن التحسينات التي ذكرتها سمحون في لواء الشمال اشارت الى انه تم افتتاح مدارس جديدة في بلدات مختلفة منها سخنين، العفولة، دير حنا، يوكنعام وبيسان، الى جانب ادخال 60 مدرسة ابتدائية الى ادارة ذاتية حيث ستقوم هذه المدارس بادارة ميزانياتها التي ستحصل عليها بشكل مباشر من وزارة التربية والتعليم دون التوجه للمجلس المحلي في البلدة او تدخله في الميزانية المعطاة للمدرسة. الى جانب توظيف مدراء جدد وادخال افق جديد الى مدرسة في لواء الشمال ورفع الميزانيات في المدارس الاعدادية كما سيتم في السنوات القادمة زيادة عدد الساعات التعليمية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com