أعلنت منظمات اجتماعية وباحثون في جامعة حيفا عن احتجاجها على غياب مندوب عربي في اللجنة المكلفة بتعيين رئيس جديد للجامعة ، يحل محل الرئيس الحالي - عاموس شابيرا.

واستنادًا إلى خبر بهذا الخصوص ، نشرته صحيفة "هآرتس" (الخميس- 13/8) فقد وجه المحتجون رسالة إلى رئيس اللجنة التنفيذية لجامعة حيفا ، عامي ايالون، الذ يتولى ايضًا رئاسة اللجنة المكلفة بالتعيين ، وجاء في الرسالة ان 30% من الطلبة الدارسين في الجامعة لتحصيل اللقب الأول هم من العرب ، و20% للقلب الثاني و 14% للقب الثالث (الدكتوراة) "ورغم ذلك، لا يتمثل في لجنة التعيين أي مندوب ، أو مندوبة من العرب، الأمر الذي ينطوي على تجاهل واضح وصارخ للأعداد الكبيرة للطلاب العرب عمومًا ، وللاكاديميين العرب العاملين في الطواقم والكوادر التدريسية بالجامعة - بشكل خاص"- كما ورد في الرسالة.

النائب جبارين والبروفيسور غانم

كذلك وجه النائب الدكتور يوسف جبارين ( القائمة المشتركة) رسالة إلى أيالون، يطالبه فيها بإضافة مندوبين عربيين في لجنة الترشيح ، وبتعديل دستور (نظام) الجامعة بحيث يضمن المساواة والتمثيل المناسب للمواطنين العرب.

ومن جهته ، قال البروفيسور أسعد غانم ، المحاضر في موضوع العلوم السياسية بجامعة حيفا ذاتها ، ان الاحتجاج على غياب مندوب عربي في لجنة التعيين "إنما هو جزء من النضالات والاحتجاجات ضد التجاهل السلطوي للجماهير العربية برمتها ، في كافة الميادين ".

وصرّح عامي ايالون ، معقبًا على ما نشرته "هآرتس"، أن أعضاء لجنة تعيين رئيس للجامعة قد اختيروا وفقًا لنظام ودستور الجامعة ، وبموجب تعليمات وأنظمة مجلس التعليم العالي في إسرائيل ، ولجنة التخطيط والميزانيات المنبثقة عن " المجلس" – كما قال.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com