قررت الحكومة ، الاسبوع الماضي ، تليص الزيادة المقررة لحوالي (200) الف مسن ، ممن يعيشون في ظروف الفقر ، وذلك في اطار الميزانية الجديدة للدولة لعام 2016 .

وكانت وزارة المالية قد عرضت على الحكومة زيادة مخصصات ضمان الدخل للمسنين الفقراء بنسبة تتراوح ما بين 6.1% - 6.5% للزوجين ، وبنسبة تتراوح ما بين 1.7% - 2.2% للفرد ، تبعاً للسّن ، وذلك وفقاً لحسابات أجرتها هيئة مختصة استناداً الى معطيات مؤسسة التأمين الوطني .

وتعني الزيادة المقررة اضافة مبلغ طفيف يساوي (30) شيكل شهرياً للمسن الفرد ، و (70) شيكل للزوجين ، تقرر لاحقاً تقليص الزيادة المقررة لتصبح نسبتها القصوى للمسن الفرد 1.9% ، وللزوجين 5.6% .

وتجدر الاشارة الى ان حجم المخصص الشهري الأساسي للمسن الفرد هو ألف و (531) شيكل ، وللزوجين – ألفان و (301) شيكل ، بينما يتلقى المسن الفرد الذي يبلغ من العمر ثمانين عاماً فما فوق مخصصاً قدره ألف و (617) شيكل ، والزوجان – ألفان و (387) شيكل .

وقد اقترحت وزارة المالية على الحكومة زيادة المخصصات بمبلغ (580) شيكل ، وهو مبلغ يفوق نسبة الزيادة المقترحة ، لكن القرار الذي صدّقت عليه الحكومة لم يتضمن اشارة أو تحديداً للميزانية الناتجة عن هذا القرار ، ويبدو أنها قُلصت !

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com