يشارك طلاب كلية "أورط براوده" الاكاديمية للهندسة في مشروع بيئي وصف بأنه "فريد ومتميز" ، حيث أقام الطلاب موقعاً ضخماً للسماد العضوي ، عن طريق تجميع نفايات الطعام التي يُصنع منها هذا السماد .

والغرض من هذا المشروع ، كما ذُكر هو حماية البيئة بالحفاظ على نظافتها ، من خلال جمع وتركيز المواد المناسبة لاعادة التدوير والتصنيع .

ويقوم الطلاب المشاركون في المشروع بالشرح لزملائهم عن المضامين والأهداف ، من خلال محاضرات ونشرات ، في الكلية وفي مساكن الطلبة ، وفي هذا الاطار يقيمون "حديقة بيئية" ، تزرع فيها أصناف خضار موسمية "عضوية" ("أورغاني") يستفيد منها كافة طلاب الكلية .

وعن هذا المشروع قالت الدكتوره نوغا شليط ، المسؤولة في الكلية ان هنالك خصائص هامة لإنتاج السماد العضوي واستخدامه من بينها تقليل تلوث الجو والهواء ، والحّد من الروائح الكريهة وتلوث المياه الجوفية ، وكذلك الاتسفادة من تحويل النفايات الملوثة إلى منتجات وسلع قابلة للاستخدام النافع .

" حرم جامعي أخضر "

وأضافت الدكتورة شليط ان المشروع يتّسع مع تكاثر النفايات، وتبعاً لذلك تكّونت كميات كبيرة من السماد العضوي ذي الجودة العالية , مستمدة من نفايات المطبخ والحديقة ، ويستفاد منها لتسميد الحدائق والمزروعات في محيط الكلية .

ويشار الى ان كلية " أورط براوده " أعلنت عن حرمها الجامعي منذ العام 2008 ، على انه "حرم أخضر" ، وهي تتصرف بموجب هذا الاعلان ، في كافة المناحي ، لترسيخ القيم البيئية وللتوعيه والتربية عليها ، لكي يساهم الخريجون في إفادة اماكن العمل التي يتوظفون فيها لاحقاً – بيئياً ومادياً ومعنوياً .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com