يتبين من بنود مشروع ميزانية الدولة الذي صدّقت عليه الحكومة الاسبوع الماضي ان حجم التقليصات في ميزانية التربية والتعليم للعامين 2015-2016 قد "عُمّق" ليصبح (1.1) مليار شيكل ، بدلاً من (770) مليون شيكل ، وهو المبلغ الذي اقترحته وزارة المالية ، مع الاشارة الى ان المبالغ المذكورة لا تشمل التقليص المنتظر في الميزانية التعليم العالي .

وفي إطار التقليصات يشطب مبلغ (250) مليون شيكل من الميزانية المخصصة لأنشطة وزارة المعارف ، الامر الذي سيكون له تأثير على المدى القريب ، بينما تتم تغطية باقي التقليص عن طريق إرجاء الأنشطة البعيدة المدى ، واستغلال فوائض الميزانية . ومن المحتمل ان تتلقى الوزارة خلال العام الجاري زياده اضافية على الميزانية ، تمكنها من تغطية تقليصات أخرى – مع الاشارة الى ان الوزارة لم تقرر بعد نوعية البرامج والأنشطة التي ستؤجل .

الإكتظاظ والرياضيات ...

وبموازاة التقليصات المتوقعة ، ستحصل وزارة المعارف على زيادة بأكثر من ثلاثة مليارات شيكل ، ليبلغ اجمالي ميزانيتها العام المقبل (48) مليار شيكل (13 مليار دولار) ، وهو مبلغ قابل للارتفاع .

وعلم ان معظم هذه الزيادة المتوقعة تهدف إلى تنفيذ التزامات الحكومة بتمويل برامج ومشاريع سابقة ، وتمويل أجور المعلمين واحتياجات الزيادة الطبيعية في أعداد التلاميذ .

كما أن هذه الزيادة تهدف الى تنفيذ المشاريع الجديدة التي عرضها وزير المعارف ، نفتالي بينيت ، مثل تخفيف الاكتظاظ في الصفوف واضافة مساعدات لمربيات الروضات وتشجيع تعلم الرياضيات .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com