يبدو أن التطورات في مجال الغاز الطبيعي في اسرائيل ستوفر فرصاً كبيرة للعمل ، ما يتطلب إعداد كوادر مهنية مؤهلة ، ما حدا بكلية "كنيرت" الاكاديمية يبدأ بالتدريس في العام الدراسي المقبل ، ليمنح خريجيه اللقب الأول في موضوع "هندسة الطاقة" بتصديق من مجلس التعليم العالي .

ويؤهل هذا القسم مهندسين في مجال الطاقة (الغاز والنفط) ليعملوا في شركات الغاز وفي المصانع التي تعتمد على الغاز الطبيعي كمصدر للطاقة ، وفي شركة الكهرباء القطرية ، وفي مجال التخطيط والتطوير في اطار الوزارات الحكومية المختلفة .

ويشار الى ان الكوادر المهنية التي درست هذا الموضوع في كليات وجامعات البلاد ، تخرجت بمستوى "هندسيين" (وليس مهندسين) .

وأفاد مسؤول في كلية "كنيرت" (قرب طبريا) بان المنهاج الدراسي يتضمن ثمانية فصول (سمستر) يتعلم الطلاب فيها دروساً شاملة في موضوع هندسة الطاقة عموماً ، مع تخصصات في صناعات الغاز الطبيعي والنفط .

اقتصادات الطاقة والمسارات

ومن بين المحاضرات المشمولة في هذا الاطار : تخطيط منظومات تخزين الغاز وامداداته ، تصنيع الغاز الطبيعي ، مراقبة وقياسات جريان الغاز الطبيعي ، الطاقة والبيئة ، إقتصادات الطاقة هندسة أحواض وحقول النفط وتطوير الطاقة المتجددة .

وفي اطار المنهاج الدراسي ، يتم التشديد على تأهيل مهندسين قادرين على تخطيط وتشغيل منظومات الغاز والنفط ، وعلى العمل في كافة مجالات الطاقة ، بما في ذلك التخطيط والتطوير والمراقبة والصيانة الخاصة بمنظومات الطاقة ، وكذلك تخطيط وتطوير وصيانة شبكات الامداد واستغلال الغاز الطبيعي – وخاصة ما يتعلق منها بالمرافقه الاقتصاديه والانتاجيه .

كما يتلقى الطلاب الدارسون محاضرات ودروساً في موضوعات التنقيب وانتاج الغاز والنفط في أحواض بيولوجية .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com