اصدر مركز البحث الجامعات العالمية العالية التابع لجامعة جياوتونغ بشانغهاي قائمة الترتيب الأكاديمي للجامعات العالمية 2015.

ونشر قوائم أفضل خمسمائة جامعة عالمية.

هارفارد في المكان الاول

تظل جامعة هارفارد مركزا أولا بين أفضل عشر جامعات عالمية خلال ثلاثة عشر عاما. وبلاضافة اليها، ها هي الجامعات الأخرى، جامعة ستانفورد، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، جامعة بيركلي، جامعة كامبردج، جامعة برينستون، معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، جامعة كولومبيا، جامعة شيكاغو وجامعة أكسفورد.

وعلى مستوي اوروبا ETH زيورخ (20th)في سويسرا تاخذ المركز الأول، و جامعة كوبنهاجن (35th) في الدنمارك يتفوق جامعة بيير وماري كوري (36th) في فرنسا كثاني أفضل جامعة في المنطقة الاوربية. جامعة طوكيو (21st) وجامعة كيوتو (26th) تحافظان على المراكز الأولوية في آسيا، وجامعة ملبورن (44th) تتصدر جامعات أخرى في أوقيانوسيا.

تدخل جامعة وارويك (92nd) في المملكة المتحدة قائمة أفضل 100 جامعة لأول مرة. هناك واحدة عشرة جامعة تدخل قائمة أفضل 500 جامعة عام 2015 لأول مرة ، ومن بينها جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا في أستراليا وجامعة شريف للتكنولوجيا في ايران.

كيف يتم اختيار الجامعة؟

يظل (ARWU) ينشر أفضل خمسمائة جامعة عالمية وفقا للمجموعات من المؤشرات الموضوعية وبيانات الطرف الثالث منذ عام 2003. لذا، يعتقد رائدا وموثوقا أكثر في مجال ترتيب الجامعات العالمية. يتخذ (ARWU) ست مؤشرات موضوعية لهذا الترتيب الأكاديمي وبما فيها: عدد الخريجين والموظفين الذين فازو بجائزة نوبل وجائزة فيلدز، عدد البحوث المستشهد بها، عدد المقالات التي تنشر في مجلتا الطبيعة والعلوم، عدد البحوث في sci و ssci، أداء الأساتذة والطالبين. يدخل أكثر من 1200 جامعة في قائمة الترتيب الأكاديمي وتنشر قائمة أفضل 500 جامعة كل سنة.

مركز البحث الجامعات العالمية العالية التابع لجامعة جياوتونغ بشانغهاي (CWCU): يظل يهدف الى دراسة النظرية والسياسات للجامعات العالمية على المستوى العالي لخمس وعشرين سنة. قد نظم "المؤتمر الدولي للجامعات العالمية على المستوى العالي" في عام 2005 وبعد ذلك واظب على تنظيم المؤتمر الدولي دورة كل سنتين. يسعى CWCU الى بناء قواعد

لجنة الترتيب الأكاديمي بشانغهاي: هي منظمة مستقلة تماما و تكرس جهودها من أجل البحث عن التعليم العالي. هي الناشر الرسمي للقائمة الترتيب الأكاديمي للجامعات العالمية.

للقائمة، اضغط هنا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com