في اعقاب تشكيل لجنة لاختيار رئيسًا لجامعة حيفا تخلو من اي ممثل عربي، علمًا ان الطلاب العرب في الجامعة يشكلون نسبة كبيرة، عقب بروفيسور اسعد غانم  لـ"بكرا" قائلا: هذه العملية، أي أختيار رئيسًا للجامعة، هو تقليد روتيني، يتم بشكل دوريّ، لكن ما يثير الحفيظة فعلا أن هذا التقليد يستثني بشكل فظ العرب، حيث تخلو اللجنة المخولة بإختيار الرئيس من أي ممثل عربيّ!.

جامعة حيفا تنتهج سياسة تمييز غير طبيعية اتجاه العرب وحاجات المواطنين العرب

واضاف لـ"بـُكرا": برأيي الشخصي ان جامعة حيفا تنتهج سياسة تمييز غير طبيعية اتجاه العرب، كما وتتجاهل بشكل متعمد إحتياجات الطلاب العرب، على الرغم من أن الطلاب العرب في الجامعة يشكلون نسبة كبيرة، كما ان المجتمع العربي حول جامعة حيفا، مثال دالية الكرمل وعسفيا وغيرها من البلدات العربية، يُشكل نسبة 70%، وبالتالي يجب ان يكون هناك في اللجنة تمثيل ولو ضئيل للجمهور العربي.

وأضاف غانم: ممكن تفهم مسألة عدم وجود تمثيل عربي في جامعات اخرى مثل تل ابيب والتي تبلغ بها نسبة الطلاب اليهود الـ 90%، الا انه في جامعة حيفا هنالك حالة استثناء. وتغيب العرب مسألة مرفوضة تدل على نهج عنصري، ومثال يوضح ذلك هي نسبة الموظفين العرب في الجهاز الاداري في الجامعة والتي تبلغ اقل من 1%، الى جانب عدم وجود اجواء تمثل الوجود العربي واحتياجاته في الجامعة وتهميش اللغة العربية بشكل واضح.

المحكمة العليا طلبت من الجامعة ان تغير قانون التظاهر وتسمح للطلاب العرب بالتظاهر داخلها

واوضح لـ"بـُكرا" قائلا: نحن لا نطلب بتمثيل 50% في اللجنة التي ستختار رئيس الجامعة بل لو ممثل واحد فقط.

واختتم قائلا: جامعة حيفا تتحدث عن التعددية والثقافة ولا تظهر اي شيء من ذلك، وتستمر بالتمييز، وعلى ضوء انعدام ممثل عربي في لجنة اختيار رئيس الجامعة قامت القائمة المشتركة بمبادرة من يوسف جبارين بارسال رسالة لادراة الجامعة تطالب بممثل عربي، كما اننا نفحص امكانية التوجه للمحكمة من اجل تغيير اللجنة واعادة تركيب اعضاءها حتى تتوقف سياسة التمييز المستفحلة التي تتعامل بها جامعة حيفا مع العرب.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com