يستدل مهمة بحث اجراه مركز "ماكرو" للاقتصاد السياسي، استناداً الى معطيات وزارة المعارف للأعوام 2010-2013، ان الوزارة تقوم بتحويل ميزانيات للمستوطنات في الضفة الغربية المحتلة بفائض سنوي قدره (81,1) مليون شيكل (22 مليون دولار) .

ويعني ذلك ان كل تلميذ في مدارس المستوطنات يحصل على مخصص سنوي يزيد على المخصص الممنوع لأي تلميذ في المدارس الاسرائيلية داخل الخط الاحمر – بالف شيكل .

واستنادا الى البحث فان هذا يعني أيضاً ان مدخولات المستوطنات من وزارة المعارف تساوي 24.8% من اجمالي مدخولاتها، بينما تبلغ هذه النسبة لدى سائر البلدات اجمالاً داخل اسرائيل – 15.8%، علمًا ان النسبة لدى بلدات النقب و الجليل تتراوح ما بين 19% - 20% .

ويشار في هذا السياق الى انه المقصود بالستوطنات التي يزيد مخصص التميز فيها عن نظرائه بألف شيكل هي تلك المستوطنات الواقعة شرق الجدار العازل، مع الاشارة كذلك الى انه نسبة مدخولات المستوطنات الواقعة غربيّ الجدار، من وزارة المعارف تبلغ 20.1% .

لكل تلميذ ستوطن – "13" الف شيكل !

وتحليلاً للمعطيات، أشار معدو البحث الى انه الموارد الكبيرة المخصصة لتلاميذ مدارس المستوطنة " هي نتائج سياسية مقصودة، منتهجة منذ سنوات طوال , تنطوي على تفضيل وتميز لصالح المستوطنين ".

وتبين من المعطيات ان وزارة المعارف خصصت لكل تلميذ مستوطن عام 2013 مبلغاً يقارب "13" الف شيكل بواقع "12" الفاً و (899) شيكل اي ما يقارب ضعف المبلغ المخصص لسائر التلاميذ البلاد، وهو ستة الاف و "540" شيكل سنويا , علماً ان المبلغ المخصص لكل تلميذ في لبنقب هو سبعة الاف و "761" شيكل – بينما يبلغ المعدل للتلميذ الذي يتعلم في مستوطنة تقع غربي الجدار العازل – خمسة الاف و "727" شيكل.

واكثر من ذلك يظهر من معطيات البحث ان الاكتظاظ في صفوف مدارس المستوطنات هو الاخف مقارنة بسائر المدارس الاسرائيلية، حيث يبلغ معدل عدد التلاميذ في المدارسة الاستيطانية "21.7" تلميذ، بينما هو يزيد عن الثلاثية في سائر المدارس .

ويستدل من معطيات وزارة المعارف ان عدد التلاميذ في مدارس المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة قد بلغ العام الماضي "120" الفاً و "800" تلميذ , أي 5.8% من مجمل عدد تلاميذ المدارس في اسرائيل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com