أُفتتح اول امس الاثنين في مدينة سخنين مركز للطوارئ "هيا" الذي سيعمل على تقديم الخدمات الطبية المتنوعة لسكان سخنين والمنطقة ،حول نوع هذه الخدمات المقدمة وعن تطوير المركز في المستقبل ، كان لموقع بكرا هذا الحديث مع مسئولي المركز الطبي الطبيبين مروان خلايلة وخالد بدارنة .

د. مروان خلايلة :" مستشفى مصغر"

"يعد هذا المركز هو الثاني في المجتمع العربي(بعد المركز الطبي في ام الفحم) من ناحية التطور وتقديم الخدمات"، هذا ما صرح به الطبيب مروان خلايلة  الذي اضاف :" هذا المركز مصادق عليه من قبل وزارة الصحة، صناديق المرضى وبلدية سخنين، نجحنا باخراج هذا المشروع الى حيز التنفيذ بعد جهد جهيد، وجاء لتقديم الخدمات الطبية ليس فقط لاهالي سخنين انما لجميع اهالي المنطقة.

وتابع يقول:" يختلف هذا المركز عن باقي المراكز الطبية القديمة من ناحية تقديم الخدمات الطبية، اضافة الى هذا يتواجد في المركز مختبر لفحوصات الدم، وقريبا ان شاء الله سيكون في المركز مختبرات لتصوير الاشعة، بهذا سنقدم للمواطن كل ما يلزمه من ناحية علاج طارئ في مركز هيا الذي يعتبر مستشفى مصغر.

سنقصر على المريض المسافة، ومدة الانتظار

وتابع الطبيب مروان خلايلة يقول:" يستطيع المريض ان يتلقى علاجا لمدة 4 ساعات، وسيتم تشخيص حالته المرضية، اما تحريره للبيت واما ارساله للمستشفى لمواصلة العلاج، بهذا نوفر للمريض عاملين مهميين للمريض، تقصير المسافة على المريض لاقرب مستشفى، اضافة للعامل الزمني ، اذ يتوجب على المريض تلقي العلاج في اسرع وقت ممكن".

خالد بدارنة :"تطوير مستمر"

وقال خالد بدارنة الذي عمل على مدار سنوات في مركز "هيا" الطبي ومسئولا في نجمة داوود الحمراء " :" بعد ان عمل مركز "هيا "على مدار 10 سنوات في تقديم الخدمات الطبية المختلفة ، وبعد ان عملت مسؤولا في محطة نجمة داوود الحمراء في سخنين على مدار سنوات، نجحنا و الحمد لله بتطوير مركز هيا، لتقديم افضل الخدمات الطبية لمواطني سخنين والمنطقة".

رضا المريض من تلقي العلاج سيكون بمثابة دعاية لمركز هيا للطوارئ"

وعن التجربة الطبية قال د. مروان خلايلة :"التجربة في المجال الطبي هي مهمة، سننجح بجذب المواطنين الى مركز هيا للطوارئ عن طريق تلقي المريض افضل العلاج والخدمات الطبية، فبعد ان يتلقى المريض العلاج ، سوف يخرج بدون ادنى شك من المركز راضيا، وسوف يشجع الاخرين بعدم السفر الى اقرب مستشفى انما بان يستغل قرب المكان ، وعدم السفر والانتظار ساعات طويلة في المستشفيات، الحالات الطارئة لا تحتاج للانتظار، لاننا نستطيع ان نقدم الاسعافات الاولية لكل مريض، سنشخص الحالة ومن ثم اذا كان هناك حاجة لمواصلة العلاج في مستشفى وسوف نحرر المريض، ولكن انا متأكد سوف نقلل من سفر المواطنين للعلاج في المستشفيات".

خالد بدارنة: تحقيق حلم

بعد ان عمل في محطة نجمة داوود ومن ثم في مركز هيا القديم ، يعتبر خالد بدارنة افتتاح مركز الطوارئ حلما راوده كثيرا عن هذا قال بدارنة :"لن نكتفي طبعا بتقديم هذه الخدمات وانما سنعمل على تطوير مركز الطوارئ عن طريق توسيع الخدمات الطبية بافتتاح عيادات لاطباء مختصين في عدة مجالات طبية وبهذا نخفف العبء على مواطني سخنين والمنطقة".

وعن افتتاح مستشفى اول في المجتمع العربي قال د. مروان خلايلة:" اظن افتتاح مستشفى في المجتمع العربي في هذه المرحلة يعتبر صعب جدا، لكن نستطيع القول باننا يمكن ان نستمر بتطوير مركز الطوارئ عن طريق افتتاح غرف لتلقي العلاج الاولي، ولكن الحديث حول مستشفى ما زال بعيدا، رغم حاجة المجتمع العربي لمثل هذه الخدمات". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com