دخل اضراب فنيي تصوير الاشعة في البلاد يومه السادس على خلفية المطالبة بزيادة اجورهم وتحسين ظروف عملهم متهمين وزارة المالية باتباع اسلوب المماطلة في المفاوضات معهم .

عن هذا الموضوع تحدث مراسلنا الى جهاد عقل نائب رئيس التنظيم المهني في الهستدروت، ورئيس غرفة الطوارئ والمراقبة، فقال :" دخلنا في اليوم السادس من الاضراب , نتيجة عدم التقدم في اتفاقية مع وزارة المالية لتحسين ظروف عمل فنيي تصوير الاشعة في مختلف لمراكز الصحية والمستشفيات في البلاد .

وأضاف عقل قائلا :" حاولنا وسعينا جاهدين للاتفاق مع وزارة المالية الا ان الوزارة لم تبد أي استعداد للاتفاق او أي تقدم قد يحدث من خلال المفاوضات , وكنا قد بدأنا الاضراب تدريجيا حيث لم يشمل الاضراب كافة الأقسام بما فيها قسم الخدّج والحالات الاضطرارية, ولكن اليوم ومع عدم تجاوب الوزارة لمطالبنا سنوسع دائرة الاضراب ونعمل على تصيد الأوضاع وسيشمل الاضراب جميع الأقسام في غالبية مستشفيات البلاد مستشفى هداسا وشاعريه تسيدك وعدة مراكز صحية ومستشفيات في جميع انحاء البلاد .

اكثر من 1000 فني تصوير اشعة

وقال عقل :" مجمل الفنيين المضربين اليوم بلغ حوالي اكثر من 1000 فني تصوير اشعة . ونحن نتأمل بان تكون هناك اذان صاغية من قبل الوزارات , رغم اننا أعلنا وبشكل دائم ان يدنا ممدودة للمفاوضات وللتوصل الى اتفاقيات ترضي الجميع دون شروط مسبوقة , الا ان الوزارة ومنذ الإعلان عن الاضراب لم تحرك ساكنا ولا حتى دعوة للمحادثة ,لذلك لم يبقى امامنا سوى توسيع دائرة الاضراب .

تخفيض عدد ساعات العمل وزيادة الأجور

وتابع قائلا :" حاليا ما نطلبه في الاضراب هو رفع حد الأجور للفنيين الذي يقف اليوم على 27 شيكل للساعة الواحدة وتوفير الحماية لهم من الناحية الصحية بمعنى ان توفر الوزارة وسائل الوقاية المتقدة التي لا تتوفر في اقسام الاشعة في البلاد مما يشكل خطرا على حياتهم مستقبلا من خلال الاشعاعات ، بالإضافة الى زيادة مساحات العمل في هذه المجال لتقليل عدد ساعات عمل الفني ولا يمضي ساعات طويلة لتفادي خطر الإصابة بالإشعاعات , لان الوضع القائم اليوم هو ان فني تصوير الاشعة يعمل عدد ساعات طويلة من اجل الحصول على راتب لائق وذلك على حساب صحته .

وأضاف :" من تجربتنا الواسعة في اتفاقيا ومفاوضات مع الوزارات من اجل تحقيق هدف فإننا نلاحظ ان الوزارات دائما تقع في نفس المطب مما يكلفها ثمنا باهضا في قضايا اعلان الاضراب والذي بنهاية الامر يتسبب بأضرار تعود على المواطنين و رغم اني على ثقة بان مطالبنا ستتحقق وسيتم رفع أجور الموظفين والتوصل لاتفاق تحسين ظروف عملهم , وانا اتساءل لماذا كل هذه المماطلة من قبل الوزارات؟ حبذا لو كانت وزارة المالية وصلت معنا الى اتفاق منذ البداية لكان الامر على غير هذا الحال.
 
ستكون هناك خطوات صارمة أخرى بحال لم تستجيب الوزارة لمطالبنا 

وفي سؤال لعقل ما اذا كانت هناك خطوات ستنفذ بحال عدم استجابة الوزارة لمطلبهم قال :" طبعا ستكون هناك خطوات كثيرة التي سنتحدث عنها لاحقا وفي الوقت المناسب.

واختتم عقل قوله :" من الناحية الإنسانية والمهنية لن نقبل بان نترك المرضى دون مساعدة , لذلك وضعنا لجنة خاصة للحالات الإنسانية وذات طابع خاص , وستكون متابعة الخدمة من يحتاجها بشكل اضطراري حفاظة على حياة المراجعين. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com