نجح الباحثون العاملون في مختبر الابحاث التابع لشركة "اي.بي.ام" في حيفا في تطوير منظومة محوسبة قادرة على تشخيص الخَرَف ("دمناتسيا") في مراحله المبكرة ، عن طريق تحليل مبنى الصوت والكلام لدى المرضى .

وقد تمكن الباحثون من تحقيق نجاح بنسبة 85% في التشخيص الذي يجري من خلال سلسلة اختبارات بالهاتف الذكي او "بالتابليت" على مدى بضع دقائق .

ويأمل الباحثون في ان تتمكن المنظومة مستقبلاً من تشخيص أمراض "الباركنسون" والاكتئاب والهلع ، والامراض النفسية الأخرى التي تظهر من كلام المريض .

ومعروف أن الخرف هو تسمية شمولية عمومية لفصيلة من الأمراض التي تظهر على شكل تراجع تدريجي في الوظائف الادراكية ، واوسعها انتشاراً مرض "الزهايمر" ، الذي يشكل 60% من حالات الخرف.

ويبلغ عدد المصابين بالخرف في اسرائيل مئة ألف شخص ، ويرتفع العدد تبعاً لإرتفاع معدّل الاعمار .

سبع دقائق :

وتجدر الاشارة الى أن تطوير المنظومة المحوسبة بدأ عام 2012 ، بمشاركة عشر مؤسسات اكاديمية وهيئات تُعنى بشؤون الطب والصحة وتقنيات المعلومات .

وقد استعان الباحثون باختبارات اعتيادية للمرض ، مدة كل اختبار سبع دقائق ، حيث يُطلب من الشخص المفحوص القيام بوظائف ادراكية مختلفة (تتعلق بالفهم) مثل القيام بالعّد التنازلي ، والتوصيف الكلامي اللفظي لصورة أمامه ، وإختبارات للذاكرة وما شابه .

وقد سجل الباحثون فحوصاتهم واختباراتهم على اشرطة وجرى تحليل المضامين بعمق تبعاً لمعايير حددها الباحثون أنفسهم .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com