أعلنت دائرة التجارة الخارجيّة في وزارة الاقتصاد أنّ هنالك اتفاقيّة جديدة لتطوير العلاقات الاقتصاديّة بين اسرائيل وكندا، وذلك في اطار اتفاقيّة التجارة الحرّة التي وقعت بين اسرائيل وكندا عام 1997، والتي افتتحت للمداولات في شهر شباط من العام الماضي في اطار المساعي لتحسين الاتفاقيّة التي مرّ عليها الكثير من الوقت.

ونصّت الاتفاقيّة السابقة، على سبيل المثال، على خفض الرسوم الجمركيّة عن كافة المنتجات الصناعيّة، لكن أبقت الرسوم الجمركيّة على العديد من المنتجات الغذائيّة والزراعيّة.

وأكدت دائرة التجارة الخارجيّة أنّه منذ تطبيق الاتفاقيّة، تعزّزت العلاقات الاقتصاديّة بين البلدين وحجم التجارة بينهما ارتفع بشكل كبير، من نصف مليار دولار لأكثر من مليار دولار خلال العام 2014. ويشار إلى أنّ الاتفاقيّة الجديدة التي أعلنت عنها دائرة التجارة الخارجيّة ستفتح فرص وامكانيّات جديدة لزيادة التجارة بين الطرفين.

وستحظى اسرائيل في اطار هذه الاتفاقيّة بامكانيّة الوصول الحر للسوق الكندي فيما يتعلق بالمنتجات التالية: المنتجات المصنوعة من الحبوب كالمخبوزات والبسكويت، الخضار والفواكه الطازجة والمعلبة والنبيذ وغيرها.

ومقابل ذلك، اعفت اسرائيل العديد من المنتجات الكنديّة كالمخبوزات والجلوكوز والبهارات والفواكه والخضار الطازجة والمعلبة والمجمّدة والفواكه المجففة والنبيذ وغيرها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com