أعلن نائب وزير الصحة الإسرائيلي، يعكوف ليتسمان، اليوم الاثنين، أن المستحضر الطبي المصنع من نبتة الكنابس (القنب أو ما يسمى الماريحوانا الطبية) ستكون متوفرة في صيدليات البلاد، وسيتم تزويد المرضى بناء على وصفة من الطبيب المختص، مثلها مثل أدوية كالمورفين وأدوية مخدّرة أخرى.

وقال ليتسمان إن "الصيدليات في البلاد تقوم بتوزيع أدوية عديدة مخدّرة بوصفة خاصة من طبيب مختص، وهذا ما سيكون أيضًا بالنسبة للقنب الطبّي، طبعا مع فرض نوعًا من الرقابة عليه".

وزارة الصحة تنوي تأهيل أطباء لإصدار تصاريح باستخدام القنب الطبي المخدر

ويأت هذا القرار بعد أعلن البروفيسور ارنون أفيك- المدير العام لوزارة الصحة الإسرائيلية، قبل إسبوع، أن الوزارة على استعداد لتنظيم دورات تأهيل أطباء لمقتضيات أعطاء توصيات وتوجيهات لاستخدام القنب الطبي.

وقال البروفيسور أفيك في هذا السياق أن نسبة المرضى الذين يستجاب لطلباتهم بالتداوي بهذا النوع من المخدر تقارب الـ 90% "وأعتقد أن هنالك متسعًا لرفع هذه النسبة عن طريق لجان اعتراض وأستئناف"- كما قال.

وقال أن عدد أطباء العائلة المؤهلين لإصدار توصيات باستعمال المخدر الطبي- لا يتجاوز الـ 36 وطبيبًا. بالمقابل فأن عدد المرضى الحائزين حاليًا على ترخيص باستعمال مخدر القنب (للأغراض الطبية) يبلغ 22 الفًا و- 393 مريضًا، بزيادة كبيرة (12 ضعفًا) عما كانت الحال عام 2009، حيث بلغ العدد 1800 مريض.

وأشار إلى أن 350 شخصًا من بين المصرح لهم بإستخدام القنب المخدر، هم مصابون بأمراض سرطانية، بينما 49% من المستعملين مصابون بأمراض عصبية و- 3% بأمراض نفسية و- 5% ممن تعالجوا بالوسائل الكيماوية ضد السرطان و- 4% مصابون في الجهاز الهضمي. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com