تعرّض عدد من الطلبة في الجامعة العبرية في القدس قبل نحو اسبوعين الى موجة من العنصرية والتمييز من قبل المراقبين خلال احد الامتحانات في الجامعة وذلك بعد ان قام عددُ من المراقبين بالتمييز وبشكل ملحوظ ضد الطلاب العرب وتشديد الرقابة عليهم ومعاملتهم بصورة غير لائقة والتي وصلت الى التفتيش في كل مرة يخرجون فيها او يدخلون الى قاعة الامتحان، الامر الذي لم يطبق على الطلاب من الوسط اليهودي على الطلاق – وذلك حسبما وصف عدد من الطلاب خلال حديث خاص لموقع بكرا.

الطالبة امنة فريج: تم التهجم علي بصورة عنصرية من قبل المراقب بعد انتهاء الامتحان

واشارت الطالبة الجامعية آمنة فريج انه وخلال دراستها طيل الثلاث سنوات لم تشهد مثل هذه العنصرية على الاطلاق التي ابداها المراقبين خلال الامتحان بشكل واضح وصريح، وعن تفاصيل وحيثيات الحادث قالت: دخلنا قاعة الامتحان مثل كل مرة دون ان يكون اي شيء ملفتًا للنظر، بشكل منضبط جلس كل شخص منا في المكان الذي رآه مناسبا له، ولكنا تفاجئنا بعدد من المراقبين وضعوا خصيصا لمراقبة الطلاب العرب! حتى واننا شعرنا وكأننا في سجن لا يمكننا القيام بأي حركة خيفة ردود فعل المراقبين التي استهجناها في البداية ولم نفهم سببها ولكنها اتضحت لنا في نهاية المطاف.

واضافت: في البداية لم نفهم سبب هذه التصرفات الغريبة، وما هي اسبابها، والتي تمثلت بتفتيش الطلاب العرب لحظة خروجهم من قاعة الامتحان او عودتهم اليها ،الامر الذي لم يطبق على الاطلاق على الطلاب اليهود وهذا ما اثار حفيظة الطلاب العرب واعتبرنا الامر اهانة لنا جميعا.

وعن كيفية تأكدها ان تلك التصرفات نابعة من تمييز عنصري فقد قالت: بعد انتهاء الامتحان توجهت الى احد المراقبين واخبرته عن استيائي من هذه المعاملة السيئة غير اللائقة، واذ به يتهجم علي وبشكل عنصري ويوجه الي العديد من العبارات العنصرية مثل "انتم في الوسط تحصلون على العلامات من خلال الغش"، "دائما تبكون" وما الى ذلك من عبارات عنصرية التي صدمتني وبشدة.

الطالب كامل صفية: شعرت وكأني بسجن

اما الطالب كامل صفية فقد قال: شعرت وكأني بسجن، المراقبة جلست خلفي خلال كل الامتحان الامر الذي زاد من توتري وشتت تركيزي، كما وانه فقط على الطلاب العرب تم وضع ثلاثة مراقبين!! وبعد ان طلبنا من احدى المراقبات بأن تغلق الباب للتخفيف من الضجة وإذ بالمراقبة المسؤولة تصرخ عليها كونها استجابت لنا وتركتنا لمدة تقل عن نصف دقيقة بالرغم من وجود مراقبين اخرين في قاعة الامتحان.

الطالبة امينة عامر: استهزئت بي المراقبة كوني محجبة!!

الامر ذاته اكدته الطالبة امينة عامر والتي تعرضت للاهانة من قبل احدى المراقبات خلال الامتحان دون اي سبب يذكر، حيث قالت: انا طالبة محجبة وخلال الامتحان يسمح استخدام كتاب للمساعدة في استخراج القوانين وما الى ذلك، وذلك حسب شروط الامتحان، وخلال استعمالي للكتاب اضطررت ان ابعد اوراقي عني بعض الشيء واذ بالمراقبة تتكلم معي بصورة غير لائقة وتطالبني بالحفاظ على اوراقي قريبة مني بالرغم من انهن كنا امامي! وبعد ان طالبتها بالتحدث الي بشكل لائق قامت بالاستهتار بي وابداء استخفافها، في البداية استغربت هذا التصرف ولم افهمه ولكن بعد ما حدث مع صديقتي امنة فريج فلا شك ان الامر نابع من عنصرية تامة وخاصة واني ارتدي الزي الاسلامي.

الطلاب العرب يوقعون على عريضة، وينتظرون رد الجامعة

كما وقام الطلاب العرب بالتوقيع على عريضة والتي قاموا بإرسالها الى ادارة الجامعة مطالبين فيها بالتحقيق بهذه الهجمة العنصرية على الطلاب العرب خلال الامتحان والمعاملة السيئة الذين حظيوا بها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com