أوقفت شرطة تل أبيب مؤخرًا، ثلاثة مواطنين، تنسب إليهم شبهات تتعلق بعدم قيامهم بواجبهم بتقديم تقارير عن مدخولاتهم من تأجير الشقق، وتهربهم من دفع الضرائب عن مدخولات تتراوح ما بين مليون ومليون ونصف شيكل لكل واحد منهم، وتجاهلتهم لطلبات سلطة الضرائب بتعبئة الاستمارات الخاصة بتفاصيل مدخولاتهم.

وتبيّن من تحقيقات دائرة ضريبة الدخل في تل أبيب، أن أحد المشتبهين الثلاثة يقوم منذ عدة سنوات بتأجير خمس شقق في تل أبيب نفسها وفي المدينة المجاورة، غفعتايم، بينما تفيد السجلاّت الضريبية أن مدخوله الشهري خلال السنوات العشر الأخيرة، كان يقلّ عن (4) آلاف شيكل ( ألف دولار)، واعترف خلال التحقيق معه أنه أخفى مدخولات تعادل (1,5) مليون شيكل، وعلل ذلك بأنه " لا يرغب بالتعامل والتورط في قضايا تتعلق بضريبة الدخل"!

رسائل إلى (100) ألف مكلّف

والمشتبهة الثانية في هذه القضية، هي سيدة تعمل في مجال الفن، ولديها شقق للايجار في تل أبيب والقدس وإيلات وطبريا، ولم يسبق لها أن سجّلت عقودًا مع المستأجرين، ومنذ العام 1992، وحتى اليوم، قامت بتأجير عشر شقق، ومؤخرًا اشترت شقة جديدة للتأجير في تل أبيب، ويشتبه في أنها أخفت مدخولات تقدر بمليون ومئتي ألف شيكل على مدى عشر سنوات.

والمشتبه الثالث فهو موظف في سوق السيارات، ويمتلك ثلاث شقق للتأجير في نتانيا وبات حيفر ( قرب الخضيرة) وكاديما ( في نفس المحيط)، ويشتبه في أنه أخفى عن الضريبة منذ العام 2005 مدخولات تقارب المليون شيكل.

وفي السياق نفسه، أعلن متحدث بلسان سلطة الضرائب أنه تم خلال العام الأخير توجيه رسائل إلى مئة ألف مكلّف، تطالبهم بتقديم تقارير عن مدخولاتهم، مع الإشارة إلى أن هؤلاء المكلفين لا يملكون ملفات أو سجلات ( دفاتر) في سلطة الضرائب، لكن السلطة تشتبه، استنادًا إلى معلومات متوفرة لديها، في أن لديهم مدخولات لم يعلنوا عنها!

حملة توقيفات قادمة!

وأفاد المتحدث بأن سبعين ألف مكلّف ( من ضمن المئة ألف ) قد ردّوا على رسائل سلطة الضرائب، وأن عشرين ألفًا من هؤلاء قد فتحوا ملفات ضريبة.

وفي هذا الإطار تم التحقيق مع عشرات المكلفين، من مختلف أنحاء البلاد، حول أسباب عدم قيامهم برفع التقارير، رغم التزامهم بهذا الأمر، ويندرج المشتبهون الثلاثة في هذه الخانة- فيما أكد المتحدث أنه من المتوقع القيام بحملة لاحقة من توقيف المتهربين، أو المشتبهين بالتهرب من رفع التقارير ودفع الضرائب المستحقة.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com