افادت هيئة شؤون الاسرى والمحررين ان اربعة اسرى يخوضون اضرابا مفتوحا عن الطعام مطالبين باطلاق سراحهم وتحسين شروط الحياة الانسانية لهم.

والأسرى هم، محمد علان، عدي ستيتي، عبد الله أبو جابر وموسى صوفان، حيث تفيد الهيئة بأنه تم نقل الاسيرين المضربين عدي ستيتي ومحمد علان الى مستشفى سوروكا الاسرائيلي بسبب تردي وضعهما الصحي، ونقل الاسير موسى صوفان الى عزل سجن عسقلان، وهو يعاني من مرض السرطان منذ فترة طويلة ووضعه الصحي صعب جدا.

وقالت الهيئة ان الاضرابات المستمرة في السجون هي تعبير عن حالة قهر شديدة يتعرض لها الاسرى، بحيث اصبح الوضع لا يطاق، وان ممارسات اسرائيل القمعية والتعسفية تجاه الاسرى تدفعهم الى خوض اضرابات واحتجاجات فردية وجماعية.

واشارت الهيئة ان الوضع بالسجون يحتاج الى لجنة دولية باشراف الامم المتحدة للتحقيق فيها والوقوف على مدى التزام اسرائيل بمعايير حقوق الانسان في تعاملها مع الاسرى.

أسرى النقب بأجواء صعبة مع موجة الحر

على صعيد متصل، أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات، بأن أوضاع الأسرى في سجن النقب قاسية للغاية، مع استمرار موجه الحر الذي تضرب المنطقة، حيث أجواء الصحراء التي ترتفع فيها درجات الحرارة إلى معدلات كبيرة .

ونقل المركز عن الأسرى في النقب، بأنهم لم يستطيعوا الخروج من الخيام والغرف هذا اليوم نتيجة ارتفاع الحرارة بشكل كبير، حيث يخشون على حياتهم في هذه الأجواء، وخاصة في ظل انعدام توفير الأدوية والعلاجات الأولية الطبية داخل السجون، فى حال أصيب أياً منهم بضربة شمس أو حالات إغماء نتيجة ارتفاع درجة الحرارة.

وأشار المركز إلى أن الأسرى أعربوا كذلك عن قلقهم وخشيتهم في هذه الأجواء الحارة جدًا، من انتشار أفاعي الصحراء القاتلة والقوارض والحشرات، التي تصل إلى أقسامهم وخيامهم، بعد أن تخرج من أماكنها بسبب الحرارة، والتي قد تتسبب في خطر كبير على حياتهم، حيث لا يمكن مواجهتها بسبب منع إدارة السجون للأسرى من اقتناء وسائل التحصين، كالمبيدات والأدوية للقضاء عليها او حماية الأقسام لمنع دخولها.

وأوضح المركز أن درجات الحرارة وصلت اليوم وأمس فى سجن النقب إلى ما يزيد عن إلى 40 درجة مئوية، الأمر الذي سبب معاناة متفاقمة لهم، تضاف إلى ظروفهم القاسية أصلا في النقب نتيجة ممارسات الاحتلال القمعية، والعقوبات المفروضة عليهم منذ ما يزيد عن عام.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com