لم تمضِ فترة كبيرة على ذلك الإعلان الرسمي عبر الموقع الرسمي لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي، والذي أعلن فيه الأخير عن تعاقده مع رحيم ستيرلينج قادماً من ليفربول في صفقةٍ ضربت أركان الكرة الإنجليزية كمفاجأة كبيرة في سوق الإنتقالات.

صفقة ستيرلينج بعثت كثيراً من الجدل في الساحة الإنجليزية لا سيما مع قيمة الصفقة الكبيرة التي بلغت 49 مليون جنيه استرليني دفعها السيتي للتوقيع مع اللاعب.

في حقيقة الأمر، ستيرلينج كان واحداً من نجوم الدوري الإنجليزي في الفترة الأخيرة وقد لا يكون من المستغرب في زمن ثورة الأرقام في ملاعب كرة القدم أن يُدفع مثل هذا المبلغ في ضم نجم موهوب قد يقدم الإضافة الكبيرة للسيتيزينز.

نسترجع الذاكرة مع 10 صفقات في العقدين الأخيرين حققت أرباحاً مميزة لأندية تعاقدت مع لاعبين بأبخس الأثمان وباعتها بأسعارٍ عالية جداً ..

1- أليكسيس سانشيز ( آرسنال الإنجليزي )

في 2006، انتقل أليكسيس سانشيز من نادي كوبريلوا التشيلي لصفوف نادي أودينيزي الإيطالي مقابل صفقة بلغت فقط 1.7 مليون جنيه استرليني، بعد ذلك التاريخ بـ 5 أعوام استطاع سانشيز أن يجذب أنظار نادي برشلونة الإسباني لينتقل لهم مقابل 25 مليون جنيه استرليني ما يعني أنّ قيمة اللاعب ارتفعت 23.3 مليون

2- زلاتان إبراهيموفيتش ( باريس سان جيرمان الفرنسي )

النجم السويدي الذي يُعتبر الرجل الإختصاصي الأول في تسجيل الأهداف الجميلة وقع لنادي إنتر ميلان في 2006 مقابل 19.5 مليون جنيه استرليني، فقط 3 سنوات في الإنتر كانت كفيلة للنادي الإيطالي أن يستغل لمعان اسم نجمه بصورة كبيرة فيتخلى عنه لصالح برشلونة الإسباني مقابل 54.8 مليون جنيه استرليني أي بصافي ارتفاع في قيمة اللاعب يصل 35.3 مليون.

3- رحيم ستيرلينج ( مانشستر سيتي الإنجليزي )

في 2010 وقع نادي ليفربول الإنجليزي مع الإنجليزي الشاب رحيم ستيرلينج من نادي كوينز بارك رينجرز مقابل 600 ألف جنيه استرليني فقط لا غير، وقبل أيام ليست بالكثيرة من السوق الصيفية لهذا العام 2015 انتقل ستيرلنج لصفوف مانشستر سيتي بصفقة بلغت 49 مليون جنيه استرليني ذهب 38.6 منها لخزائن الريدز.

4- إيدنسون كافاني ( باريس سان جيرمان الفرنسي )

التحق كافاني النجم الدولي الأوروغوياني بنادي نابولي الإيطالي في 2010 بصفقة بلغت قيمتها 17 مليون جنيه استرليني، تألقه اللافت في إيطاليا قاده للرحيل إلى صفوف نادي باريس سان جيرمان الفرنسي الذي دفع 55.6 مليون جنيه استرليني للتوقيع مع اللاعب.

5- زين الدين زيدان ( معتزل)

فقط 2.45 مليون جنيه استرليني دفعها نادي يوفينتوس الإيطالي في عام 1996 للتوقيع مع أسطورة ملاعب كرة القدم زين الدين زيدان قادماً من بوردو الفرنسي، وبعد 5 سنوات في ربوع إيطاليا انتقل زيدان لنادي القرن ريال مدريد مقابل 48 مليون جنيه استرليني ما يعني ارتفاع قيمة اللاعب نحو 45.5 مليون.

6- ريكاردو كاكا ( أورلاندو سيتي الأمريكي )

في 2003، قرر النجم البرازيلي الإبتعاد عن ملاعب الكرة البرازيلية، حيث كان يلعب في صفوف نادي ساو باولو لينطلق في رحلة أوروبية مع ميلان الإيطالي الذي اشترى اللاعب مقابل 8.5 مليون جنيه استرليني، وبعد 6 سنوات في إيطاليا انتقل كاكا لصفوف ريال مدريد الإسباني مقابل 56 مليون.

7- لويس سواريز ( برشلونة الإسباني )

لا شكَّ أن الحديث عن سواريز يعني الحديث عن أحد أفضل مهاجمي العالم حالياً إن لم يكن الأفضل، سواريز انتقل لصفوف ليفربول في 2011 قادماً من أياكس الهولندي مقابل 22 مليون جنيه استرليني قبل أن ترتفع قيمته بصورة هائلة في 2014، حيث انتقل لصفوف برشلونة الإسباني مقابل 75 مليون.

8- جيمس رودريجيز ( ريال مدريد الإسباني )

لا يمكن الحديث عن صفقات شهدت تحولاً كبيراً في قيمة اللاعب ونسيان صفقة رودريجيز نجم مونديال 2014 في البرازيل الذي حقق ضعفاً مزدوجاً في القيمة.
فالنجم الكولمبي انتقل لصفوف بورتو البرتغالي في 2010 قادماً من بانفيلد الأرجنتيني بقيمة 4 مليون جنيه استرليني فقط، 3 سنوات في البرتغال كانت كفيلة برفع قيمة اللاعب إلى 38.5 وهو الرقم الذي دفعه نادي موناكو الفرنسي للتعاقد مع اللاعب.
وبعد تألقه في كأس العالم 2014 انتقل لصفوف ريال مدريد الإسباني مقابل 63 مليون جنيه استرليني محققاً قفزة هائلة أخرى في قيمته في السوق.

9- كريستيانو رونالدو ( ريال مدريد الإسباني )

بقيمة 12 مليون جنيه استرليني وقع البرتغالي لصالح نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي في 2003 قادماً من سبورتنج لشبونة، وبعد تألق بارز وتحقيق الكثير من الإنجازات في إنجلترا وقع رونالدو بصفقة خيالية مع ريال مدريد الإسباني بلغت 80 مليون جنيه استرليني وضعته كثاني أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم.

10- جاريث بيل ( ريال مدريد الإسباني )

لم يكن يدرك جاريث بيل والمقربين من اللاعب أنَّ الويلزي سيغدو يوماً الأغلى في العالم، في 2007 وقع بيل لصالح توتنهام هوتسبير الإنجليزي مقابل 7 مليون جنيه استرليني لتمضي السنوات ويأتي عام 2013 ويوقع اللاعب لريال مدريد الإسباني في صفقة هي الاغلى في تاريخ المستديرة وصلت قيمتها نحو 100 مليون يورو.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com