أعلنت لجنة رؤساء الجامعات في إسرائيل دعمها للفكرة التي طرحها وزير المعارف، نفتالي بينيت، وتقضي برفع " المكافأة" الممنوحة للطلاب المتقدمين للدراسة الجامعية، ممن اجتازوا خمس وحدات في موضوع الرياضيات- إلى ثلاثين نقطة استحقاق، على الأقل.

وكان وزير المعارف قد علل فكرته بالقول أنها ستشجع الطلاب على اختيار نظام الخمس وحدات بالرياضيات، بالنظر إلى عدد الطلاب الذين يختارون هذا النظام قد تراجع في السنوات الأخيرة بنسبة 10%.

ويُشار إلى أن مقدار " المكافأة" ( " البونوس") حاليًا هو (25) نقطة، علمًا أن عددًا من الجامعات والكليات قد رفعت هذا المقدار إلى ثلاثين نقطة، وحتى أكثر- كما فعل معهد " التخنيون".

وفيما يتعلق بتعامل الجامعات مع هذا النظام، فإن هنالك تفاوتات واختلافات بينها، وفقًا للاعتبارات والمعايير المتبعة لدى كل واحدة منها.
وكانت لجنة رؤساء الجامعات قد طلبت في حينه من وزير المعارف تشكيل لجنة مشتركة يدخل في عضويتها مندوبون عن الجامعات نفسها وعن وزارة المعارف، لصياغة الفكرة وبلورتها وتطويرها لتشمل مختلف المواضيع، ولزيادة عدد نقاط الاستحقاق إلى ما فوق الثلاثين.

وكان وزير المعارف قد صرّح أكثر من مرة بأنه " قلق ومتخوف" من تراجع عدد الطلاب الثانويين الذين يختارون نظام الخمس وحدات بالرياضيات- من (13) ألفًا، إلى (8500) الآن، الأمر الذي ينعكس على الصناعات والابتكارات ومكانة إسرائيل العلمية في المحافل الدولية، وقدراتها الاقتصادية- كما قال.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com