أكدت شركة هوندا اليابانية، التي تزوذد فريق ماكلارين المشارك في بطولة العالم للفورمولا واحد بالمحركات، على أنها لن تستعين بخبراء من خارج
أكدت شركة هوندا اليابانية، التي تزوذد فريق ماكلارين المشارك في بطولة العالم للفورمولا واحد بالمحركات، على أنها لن تستعين بخبراء من خارج الشركة لتطوير وحدة الطاقة، بعد اعتراف فريق ماكلارين بخيبة أمله الكبيرة من عدم القدرة على المنافسة بشكل فعلي وتحقيق نتائج جيدة.

وتمكن فريق ماكلارين ومنذ إعادة إحياء الشراكة مع هوندا التي أحرز معها نجاحات متعددة في أواخر ثمانينيات وبدايات تسعينيات القرن الماضي من تسجيل 3 نقاط فقط خلال تسعة سباقات حتى الآن.

وأثبت محرك هوندا أنه لا يتمتع بموثوقية جيدة ولا يمكن الاعتماد عليه، إضافة إلى ذلك هو غير تنافسي مقارنةً بوحدات طاقة مرسيدس وفيراري، في حين صرّح رئيس قسم رياضة المحركات في هوندا ياسوهيسا آراي أن شركته لن تعزز أدائها من خلال جلب مهندسين ذوي خبرة كبيرة باللوائح التقنية الحالية من الفرق المنافسة.

وعند سؤاله ما إذا كانت هوندا تعتزم الاستعانة بخبراء من مرسيدس وفيراري، أجاب: “لا أعتقد ذلك، لدينا العديد من المصادر في الوقت الحالي”.

وأكد آراي مجدداً على التزامه بالمساعدة على نجاح المشروع، قائلاً إنه الرجل المناسب لقيادة هوندا رغم الأداء الضعيف في هذه الفترة.

وقال: “أريد قيادة برنامجي بنفسي، وعلينا القيام بالخطوات التي نستطيع القيام بها كل موسم، وأعدكم أنه مشروع طويل الأمد لهوندا”.

ضعف الأداء يؤذي ماكلارين

لم يحقق فريق ماكلارين الفوز منذ جائزة البرازيل الكبرى لموسم 2012، ولم يكن له راعٍ رسمي منذ انتهاء الصفقة مع شركة فودافون للاتصالات نهاية موسم 2013.

وأوضح المدير الرياضي في ماكلارين إريك بولييه أن النتائج الضعيفة تجعل الأمور أصعب خاصةً بما يتعلق بتأمين الرعاة والمستثمرين.

وقال: “يتم تأسيس العلامة التجارية وفقاً للنجاحات المتكررة التي يتم تحقيقها، وأعتقد أن ماكلارين مع تاريخها الكبير والبطولات التي أحرزتها أنشأت علامة تجارية واضحة ومتميزة”.

وتابع: “من الناحية التجارية الموضوع أضر بنا كثيراً، لأن العديد من الأشخاص والشركات مهتمين بالانضمام إلينا، لكن بعض من تلك الشركات سيتساءل حول الأداء الضعيف وعدم القدرة على تحقيق نتائج جيدة في هذه الفترة”.

ويعتقد بولييه أنه على ماكلارين إيجاد وسائل لتغطية النقص الواضح في أموال الاستثمارات بعد المواسم الأخيرة التي تدنى فيها مستوى الفريق، لكنه وبالوقت نفسه أكد أن الفريق سيكون قادراً على العودة إلى سكة الانتصارات مجدداً قبل أن يضطر إلى تقليص حجم استثماراته.

وعند سؤاله عن المدة التي يستطيع فيها الفريق الصمود مع نقص التمويل والمكاسب التجارية، أجاب: “حتى الآن لدينا توقعات جيدة للموسم المقبل، لكن ضعف الأداء وعدم تحقيق النجاح يسبب لنا الأذى من حيث الايرادات، وعلينا البحث عن طرق أخرى لتغطية ذلك العجز”.

على هوندا الضغط أكثر

واعترف بولييه أن العمل بحاجة إلى توافق أكثر بين هوندا وماكلارين بشكل يتواكب مع تطور الشراكة الجديدة.

وتابع قائلاً: “لدينا مشكلة بالتوقيت وهذا أمر صحيح، لأن هوندا في الفورمولا واحد لكن هدفهم الرئيسي هو تسويق سيارات الطرقات العادية، لكن هدفنا الرئيسي هو الفوز في السباقات والبطولات، لذلك علينا التأكد من توافق كلا المشروعين مع بعضهما البعض”.

وأضاف: “تمت مناقشة هذا الموضوع أكثر من مرة، ونحن نضع الكثير من الضغط على هوندا لأننا نريد المزيد من الأداء سواء من السيارة أو المحرك، واليوم أكثر من 50 بالمئة من الأداء يأتي من وحدة الطاقة”.

وختم بولييه حديثه قائلأً: “الجميع يعرف ذلك ونحن نعرف ذلك، وأنا مستمر بالتحدث مع آراي كل يوم لأخبره أننا بحاجة إلى النجاح بأسرع وقتٍ ممكن”.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com