كررّت المديرية الامريكية لشؤون الاغذية والأدوية (FDA) تحذيراتها السابقة من المخاطر الكامنة في المسكّنات والمهدّئات التي تحتوي على عنصر "ايبوبروفين" ، وخاصة مخاطر أمراض القلب ، ووصفت المديرية هذه المخاطر بأنها "مؤكدة" !

ويشار الى ان الأدوية المهدّئة للأعصاب وللحرارة ، التي على عنصر الايبوبروفين ، منتشرة في اسرائيل ، وتلقى اقبالا واسعا عليها ، ومن بين هذه الأدوية : ادفيل ، اديكس ، ونوروفين .

وحذّر بيان "المديرية الامريكية" الصادر بهذا الشان من أن تناول الأدوية المذكورة يزيد احتمالات ومخاطر الاصابة بالنوبات القلبية والدماغية ، فيما يتشكل الخطر الاكبر على الاشخاص الذين يعانون أمراضا قلبية ، وخاصة أولئك الذين تعرضوا مؤخرا لنوبة قلبية ، أو أنهم خضعوا لعمليات جراحية بالقلب .

ضرورة الوعي والمعرفة

ومن جهة اخرى ، صدرت تعليمات للشركات المنتجة للأدوية المذكورة ، تلزمها بوضع ارشادات وتنبيهات وتفسيرات على علب الدواء ، تتضمن شروحات واضحة للمستهلكين ، بشان المخاطر والمضاعفات المترتبة عن تناولها ، وخاصة اذا كانت الكميات كبيرة .

وعن هذا الموضوع ، قال البروفيسور ايلان غولدنبرغ ، مدير قسم امراض القلب في مستشفى "شيبا" في تل ابيب ، انه اذا ما تناول المريض أيا من الأدوية المذكورة لفترة قصيرة ، وبكميات (وجبات) قليلة ، فان الاحتمال ضئيل من جهة الاصابة بالنوبة القلبية او الجلطة الدماغية ، على عكس الأشخاص الذين يعانون أوجاعا مزمنة .

وأضاف ان هذه ليست المرة الأولى التي يصدر فيها تحذير عن المديرية الامريكية للادوية ، حيث ان التحذيرات تتكرر عندما تصدر دراسات وابحاث جديدة تؤكد المخاطر والاحتمالات ، مع الاشارة الى ان معظم الناس لا يدركون المخاطر ، اولئك الذين يعانون أمراضا مزمنة يجب ان يعلموا بمضاعفات التناول الزائد لهذه الادوية – كما قال . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com