يستدل من بيانات الاكاديمية الوطنية الامريكية للاختراعات، ان الباحثين العاملين في معهد " التخنيون" بحيفا ، قد سجلوا العام الماضي (2014) خمسة وستين براءة اختراع ("باتنت")، متفوقين بذلك على معاهد وجامعات شهيرة راقية ، مثل جامعة " ييل" و"ديوك" الامريكيتين، وجامعة طوكيو باليابان.

وبناء على ذلك أدرجت الاكاديمية الامريكية المعهد الاسرائيلي المذكور في المرتبة الحادية والثلاثين ضمن القائمة العالمية للاختراعات المصدّق عليها في الولايات المتحدة.

وتقدّم التخنيون في هذه القائمة على جامعة تل ابيب (المرتبة 43) وعلى معهد وايزمن للعلوم (المرتبة 52) وعلى الثالثة والسبعين - بينما تصدر القائمة معهد MIT التكنولوجي في ماساتشوستس (أمريكا).

بين الاكاديميا والصناعات

ومن بين الاختراعات والابتكارات التي استحدثها باحثو التخنيون وتم التصديق علبها من الاكاديمية الامريكية :

منظومة لمراقبة ومتابعة جريان الهواء في الرئتين منظومة للمحاكاة السريعة لشبكية العين ، جهاز لفصل الاكسجين عن الهواء ، ومنظومة للتشخيص المبكر للأورام في الأمعاء الغليظة.

وعن هذا الموضوع قال البروفيسور فوين كابلان ، نائب رئيس معهد التخنيون لشؤون الأبحاث – ان تسجيل براءات الاختراع هو بمثابة "هدف إستراتيجي للمعهد ، يصبو إلى توثيق العلاقة الاكاديميا والصناعات " ويستثمر التخنيون موارد ضخمة لهذا الغرض ، سعيًا للاستفادة من الأبحاث في تطوير التكنولوجيا و مردودها للصالح العام "- كما قال البروفيسور كابلان.

ومن جهته ، قال "بيني سوفير" مدير تطوير المصالح في معهد " التخنيون" التي تضم قسم براءات الاختراع ان الانجاز الكبير الذي حققه المعهد إنما هو تعبير عن مدى انفتاحه على كل ما هو جديد ، وعن الحرص على روح المبادرة والتميز الاكاديمي والبحثي – على حد توصيفه.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com