أصدرت منظمة دول التعاون والتطوير الاقتصادي ( (OECDتقريرًا يتضمن معطيات حول الأجهزة الصحية والطبية في دول المنظمة البالغ عددها (24) دولة ، من بينها اسرائيل ، وفي اليوم التالي أصدرت وزارة الصحة الاسرائيلية تقريرًا مشابهًا يتعلق بأجهزتها وخدماتها.

وتظهر المعطيات أن معدل الانفاق الشخصي الخاص للمواطنين الاسرائيليين على متطلبات الصحة يفوق المعدل المسجل في دول منظمة OECD بكثير ، حيث تبلغ النسبة 39% ، مقابل 27% في الدول المنظمة.

ومن ضمن المعطيات البارزة الأخرى ، أن معدل عدد الأسرة العلاجية المتوفرة في المشافي والمراكز الطبية في إسرائيل ، أدنى من المعدل المسجل في غالبية دول المنظمة ، حيث تحتل إسرائيل المرتبة الثالثة قبل الأخيرة في القائمة ، إذ يبلغ المعدّل (1.9) سرير لكل ألف نسمة ، بينما المعدل في دول المنظمة (3.3) سرير لكل ألف نسمة.

وفي الاطار نفسه ، تظهر المعطيات أن معدّل إشغال الأسرة العلاجية في إسرائيل يوازي (94.1%) – وهي أعلى نسبة في دول المنظمة – بينما يبلغ المعدل العام في مجمل الدول الأعضاء.

عدد الممرضات "ضئيل جدًا "!

وفيما يتعلق بأجهزة الفحص الطبي من نوع - MRI تبدو إسرائيل متخلفة كثيرًا ، قياسًا الى نظيراتها، حيث تفيد المعطيات بأنه تتوفر لكل مليون اسرائيلي (3.1) جهاز بالمعدل ، بينما المعدّل المسجل في دول المنظمة هو(13.1) جهاز لكل مليون مواطن

وكذلك الأمر بالنسبة لمعدّل الممرضات : فلكل ألف مواطن غي إسرائيل (4.9) ممرضة بالمعدل ، بينما يستفيد مواطنو دولOECD من خدمات (9.8) ممرضة لكل ألف نسمة.

وعقب نائب وزير الصحة الاسرائيلية ، يعقوف ليتسمان على هذه المعطيات بالقول انها تؤكد الحاجة إلى المزيد من الاستثمار والموارد لتطوير الجهاز الصحي في البلاد.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com