وسط اهتمام لافت وعلى ايقاع نغم الطرب الاصيل ولمسات الصغار، تراقصت الاوتار على انامل فتية بعمر الاقحوان و كأسراب عصافير صغيرة تحلق فوق حقول ريفية على اهداب الندى، تستكشف فضاءات في ليال كالحة وتزرع الزنابق والسنابل في ارض متصحرة لتروي بلحنها العذب ظمأ الارض العطشى.

بحشد من المهتمين في عالم الوتر والنغم المتاصل غصت قاعة العروض في مدينة شفا عمرو بعدد كبير من عشاق الموسيقى حيث اختتم بيت الموسيقى الاسبوع الفائت عامه الدراسي السادس عشر بالمفخرة والاعتزاز،واحتفى بانجازات مشرفة توجت بكوكبة من خيرة الطلبة و روح الابداع الشبابي الواعد بحضور مدير المعهد الاستاذ عامر نخلة، شوهدت كتائب من العازفين الصغار تعتلي منصة النغم لتهتز خشبة العرض على وقع الايقاعات والالات الوترية والنفخ التي يتمرس طلاب المعهد عاما بعد عام في تطويعها عبر ابداع لوحات فنية من موروث الاصيل ومسعى لتأصيل الحديث، كما اهتزت قاعة المسرح باعجاب جمهوره الذي توافد بالمئات لقاعة اتسعت لجمهور عريض وروح متوثبة لفتية بعمر الزنابق في مشهد يثلجك فيه حسن الاداء وخفة الظل وبرائة الروح.

عبود:نعتز كمؤسسة ومجتمع فلسطيني.

وادارت المهرجان عازفة البيانو ندين عبود واستعرضت موجز نشاط ورسالة بيت الموسيقى وقالت في معرض كلمتها تحولت هذه الاحتفالية إلى طقس سنوي يحتفي به معهد "بيت الموسيقى" بانجازات طلابه وطالباته الموسيقية في نهاية كل عام دراسي، وبآمال وطموحات تحملها لهم الايام القادمة، نعتز بها وبهم كمؤسسة وكمجتمع فلسطيني.
وتابعت معهد "بيت الموسيقى" ساهم ولا زال يساهم منذ اكثر من ستة عشر عاما على نشر الثقافة الموسيقية والتاكيد على اهميتها.

واضافت عبود أربعمائة طالب في هذا البيت اسبوعي، لكل منهم الفضاء الموسيقي الخاص به ولنا نحن الحرص والاعتناء بهذه المواهب الموسيقية الفنية على مدار ايام السنة برمتها.

وخلصت الى القول احتفالية اليوم هي تأكيد لما بذل الطلاب من مجهود خلال عام بأكمله، وهي الثمار النضرة التي جناها مدرسي ومدرسات الموسيقى في هذا البيت. لكم اساتذة معهد "بيت الموسيقى" كل الشكر والتقدير على عطائكم المستمر.

عشرات من نخبة الطلبة العازفين من الجليل الذين يسعون مع خيرة الاساتذة المتمرسين في عالم الابداع الموسيقي ومن على مشارف الحي الشرقي في شفاعمرو أضاءت ليال كالحة اثلجت صدور الحضور في طقس خماسيني مع معزوفات ومقطوعات موغلة في وجدان التاريخ.

تقدمهم المايسترو امام الكواليس وبدت المنصة كروض من الاقحوان والنرجس يتزين بطيف من الالوان الساحرة جمعت بين الات النفخ والالات الوترية وبين روح الشرق وتقنيات الغرب حيث انتصب العشرات من العازفين الصغار والمنشدين الواعدين على المنصة باداء ملفت، كتيبة من مبدعين في عالم الحب والجمال ،عانقوا واحتضنوا الاتهم واطلقوا صدى الوتر والحناجر باحاسيس كجمرات متوثبة لتستحضر موروث يتوق الكثيرين لعبقه في زمن الاستهلاك ، يرتلون الحان قادمة من اروقة معابد موغلة في عمق الارض والتاريخ، ومتغلغلة في ثنايا الروح لتقدم لوحات خالدة من موروث حضاري ابت الا ان تحمله عبر الانامل والحناجر لتمرره لجيل بعد جيل ،و يحمل بيت الموسيقى رسالته ويمضي في تحدياته..

نخلة:نزرع براعم الفضول والرغبة لفهم موروثنا الحضاري

مدير معهد بيت الموسيقى الاستاذ عامر نخلة استعرض تحديات بيت الموسيقى وقال:يطمح بيت الموسيقى الى اغناء المعرفة والذائقة الجماعية من خلال تطوير موارد مهنية مثل كتاب ابواب ومفاتيح الايقاع الشرقي من تاليف الفنان يوسف حبيش وموقع موسيقانا لتعليم الموسيقى العربية بالتعاون مع معهد ادوارد سعيد الوطني و الذي يقدم نموذجا رائدا في تعليم الموسيقى العربية وايضا مشروع التبادل الموسيقي مع جامعة الغولد هول" في لندن بالاضافة الى تقديم عروض موسيقية تعرف الجمهور على ما ينتج حديثا،واضاف نخلة يحرص بيت الموسيقى على اتاحة الفرصة لجميع فئات المجتمع المحلي خاصة المهمشة اجتماعيا للتواصل مع الموسيقى من خلال مشروع التمييز الايجابي والمدعوم من مؤسسة التعاون، وتابع نخلة منذ تاسيس معهد بيت الموسيقى ونحن نسعى لخلق بيتا دافئا وحاضنا لابنائنا وبناتنا من كافة انحاء البلاد الذين احبوا تذوق الموسيقى وسرعان ما ابحروا في عوالمها واسروا في سحرها واختتم نخله كلمته بالقول نعتز بكم ونكن كل مشاعر التقدير والاحترام لذويكم على المجهود والمثابرة ونتمنى ان نكون قد وفقنا في مهمتنا الرئيسية بزرع براعم الفضول والرغبة في فهم ومعرفة عوالم الموسيقى في الحفاظ على موروثنا الحضاري وهويتنا الثقافية.

قال بيتهوفن ان "الموسيقى هي الجمال المسموع والحلقة التي تربط الروح بالحس"
اما روبرت شومان قال, "إذا أردت أن تتعرف على أخلاق الشعوب استمع إلى موسيقاها "
وهناك من قال ان " الموسيقى هي مرآة حضارة ألشعوب".

فرقة آلات النفخ

تأسّست هذه الفرقة مع بداية السنة، باطار مشروع آلات النفخ في المعهد، والّذي يهدف الى تشجيع آلات النفخ وتطويرها وادخال آلات جديدة, حيث تم كشف آلات النفخ على مجموعة من طلاب المدارس ودمجهم بالتّعلم على هذه الآلات المتنوّعة وتوفيرها للطلاب. الفرقة هي بمثابة نواة لأوركسترا كبيرة Bigband)) ويشرف على تدريبها, الاستاذ آرمن اسلنيان.
وقدّمت الفرقة ثلاث مقطوعات, وهي:
Spiritual
Auralee
Let's go band

طالب البجروت: صالح حجيرات

يدرس العود في المعهد منذ 5 سنوات مع الأستاذ رمسيس قسّيس, يعزف في التخت الشرفي بالمعهد منذ 4 سنوات وشارك في عروض موسيقية متعددة في اطار المعهد. كما وشارك في مسابقة فلسطين للموسيقى وانتقل للملاحلة الثانية بالتصفيات في الفئة العمرية الثالثة حتى جيل 17 سنة.
تقدّم صالح لامتحان البجروت بالموسيقى على آلة العود بمستوى 5 وحدات وحصل على العلامة الكاملة 100.
موهبة العام: أيمن جمّال
درس أيمن آلة الكمان في كونسرفتوار "بياليك" لمدّة 5 سنوات ثم التحق بمعهد "بيت الموسيقى" ليتابع المشوار مع الأستاذ ليونيد كوبرمان والّذي أشرف على تعليمه خلال الثلاث سنوات الأخيرة.

وهو عضو في أوركسترا بيت الموسيقى.
شارك في مسابقة فلسطين الوطنية لعام 2014 وحصل على المرتبة الرابعة.

أوركسترا الوتريّات الشّابة:

هي فرقة موسيقيّة غربية بقيادة الأستاذ ليونيد كوبرمان, تأسّست عام 2007 وهي مكوّنة من مجموعة مميّزة من طلّاب آلة الكمان الغربي وتشيلو.
تشارك الأوركسترا في هذا العرض للمرّة التّاسعة في حفل نهاية السّنة الدّراسية لطلّاب كونسرفتوار "بيت الموسيقى".

موهبة العام: ياسمين ابداح
تدرس ياسمين الموسيقى بالمعهد منذ 6 سنوات. فهي تمارس دروس تطوير الصّوت وصقله مع المعلّمة سبتلانا سمرنوف.
ياسمين هي عضو في جوقة بيت الموسيقى، وقد شاركت بعروض الجوقة المتعدّدة، في اطار المعهد وخارجه.

التّخت الشّرقي التّمثيلي بقيادة الأستاذ عامر نخلة.

تأسس التّخت الشّرقي منذ تسع سنوات ويشرف على تدريبه الاستاذ عامر نخلة. وهو مكوّن من طلّاب واعدين في كونسرفتوار بيت الموسيقى. يختص التّخت الشّرقي بأداء الموسيقى الشرقية الكلاسيكية الآلاتيّة ويقوم بتمثيل المعهد في العديد من العروض الموسيقية في اطر جماهرية في شفاعمرو والجليل. شارك في العديد من المهرجانات والعروض في كافّة انحاء البلاد, كما وتمّ اختياره من قِبل وزارة المعارف ليشارك في المؤتمر الذي عقد في تل ابيب والّذي يهدف لتقديم نموذجا للتميّز من خلال المعاهد الموسيقية المختلفة في البلاد.
شارك في العام الماضي في مهرجان "بلفورت" الدّولي في فرنسا, بمشاركة 30 دولة من أنحاء العالم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com