أظهرت دراسة أجرتها وزارة شؤون البيئة أن استخدام الغاز الطبيعي المستخرج في اسرائيل، للأغراض المحلية أجدى وأفضل من تصديرة.
واستند وزير حماية البيئة، آفي غباي، الى هذه الخلاصة، فقال في خطاب ألقاه في الكنيست، مشددَا على أولوية الاستخدام المحلي للغاز، ومن ثم تصدير الفائض المتبقي، فتكون الفائدة مضاعفة.

وقبل ذلك، اتفق الوزير غباي مع زميلة في كتلة "كولانو" (كلنا)، وزير المالية موشيه كحلون على اعادة نشر مناقصة اقامة مصنع للامونيا في النقب، ودعا (غباي) الحكومه الى استخدام الغاز الطبيعي للأغراض الصناعية، لكنه اعترف بالمقابل بأن اسعار الغاز في اسرائيل باهظ الثمن جدَا قياسَا الى متطلبات واحتياجات الصناعات التنافسية.

وأضاف: " يتوجب علينا ان نضمن إمداد وتزويد المصانع بالغاز، بشكل دائم ومنتظم، بأسعار شبيهة بالأسعار المتبعة في الاسواق العالمية، لا سيما أن استخدام الغاز في مصانع الأمونيا هو العنصر الأهم في جدوى وارباح هذه المصانع" – على حد تقديره مشيراَ الى الأهمية الكامنة بانخفاض أسعار الغاز في الأسواق العالمية، وتبعا لذلك انخفاض (او تخفيض) أسعاره في اسرائيل لتةسيع حجم الجدوى وقيمة الأرباح، ولضمان بقاء وصمود الصناعات الاسرائيلية.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك 
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com