يحتلّ الطعام جزءاً هامّاً وكبيراً في الثقافة والتقاليد العربية، بكافة ألوانها واشكالها. في المجتمع العربي، تشكّل الوجبة احتفالاً اجتماعيًا – ثقافيًا، سواء أقيمت في احضان العائلة او ان كانت تقام من اجل الضيوف. انها تعبّر عن التقارب وتهدف الى تجميع وتوحيد افراد البيت الواحد.

في الماضي البعيد احتوت سلّة الطعام فقط على خيرات الارض بحسب مواسم السنة، وتميّزت بالمأكولات البسيطة والاساسية. في العصر الحديث، ومع الانكشاف على المطبخ الغربي، تمّ تحديث مكانة المأكولات التقليدية ، المزيد من الامهات تحضّر الوجبات والمأكولات التقليدية بأشكال متطورة اكثر وتحضّر المأكولات العصرية من المنتجات الاساسية التي كبرنا وتربّينا عليها.

اللبن على سبيل المثال يشكّل منتجاً اساسياً في المطبخ العربي، اعتمدوا في الماضي البعيد على الجدّات لتحضير المنتجات التقليدية والأساسية للمطبخ العربي كاللبن والجبنة ، ولم يجرؤوا على ان يدخلوا الى المطبخ منتجاً ليس من الانتاج الاصلي الذي تربّينا عليه من جيل الى جيل.
اطلقت شركة تنوفا ومنذ ثلاثين عاماً لبن تنوفا (يوغورت تنوفا) الذي يلبي المذاق الفريد، الاصلي والمفضّل للبن الأصلي حيث حلّ محل منتجات الجدّات واصبح جزءاً لا يتجزأ من المطبخ العربي.

تروي اليوم الكثير من النساء انها تُكثر من استعمال اللبن لتحضير المأكولات والاطعمة العربية التقليدية، مثل: شيخ المحشي، ششبرك، المنسف وغيرها. في المطبخ العربي الجديد هنالك ايضا مكاناً واسعاً للبن ، في مختلف الوجبات خلال اليوم، كأساس لمرقة الخضار وغيرها. يعمل اللبن على تحديث المذاق، وهو ممتاز ايضا لتزيين الوجبات بفضل لونه الابيض ويمكننا ان نضيف اليه أي لون طبيعي (عصير الشمندر، الجزر، اوراق النعنع، الكركم)، وبفضل برودته فانه يعتبر نقيض رائع للمأكولات الساخنة كالبطاطا المشوية او الباذنجان المشوي في الفرن.
يضفي اللبن الحموضة والانتعاش الطبيعي للوجبة ويمكن ان نحضّر منه الصلصات اضافة الى الحلويات مثل كريم بروليه وحتى انه يُستخدم في اعداد انواع من الكعك.

وصفة لإعداد سلطة كوسا مع يوغورت تنوفا:

المقادير : 1 مرطبان يوغورت- لبن " تنوفا "، 8 حبّات كوسا، نصف ملعقة خردل، ملعقة خل، ملح، فلفل، 2 أسنان ثوم مهروس’ ملعقتان شمير مفروم ناعما، ملعقتان من زيت الزيتون.

طريقة التحضير :

- نقشر الكوسا ونقطعها بالطول - نسلق الكوسا في ماء ساخن ، نصفيها بعدها جيدا .
- في وعاء نأخذ كل المكونات للصلصة ، نخلطها مع بعض - نضيف للصلصة الكوسا .
- نقدمها مع الشمير المفروم والزيت من فوقها
لمشاهدة المزيد من الوصفات تفضّلوا بزيارة الموقع: http://tnuva-arab.co.il/wasfat

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com