في اطار خطة إشفاء شبكة " ميغا" للتسويق والمتاجر ، يظهر أن مزودي الشبكة مطالبون بإجراء جدولة طويلة الأمد لديونها لهم ، وهي تقدّر بنصف مليار شيكل ( أكثر من 125 مليون دولار ) – فيما يشترط المزودون أن يتعهد أصحاب لشبكة بضخ واسع للأموال ،
وقد طرح موضوع جدولة الديون خلال المفاوضات التي جرت نهاية الاسبوع الماضي حول مصير الشبكة بين " شراغا بروش"، رئيس اتحاد أرباب الصناعة في إسرائيل ، و آفي نيسانكون – رئيس نقابة الهستدروت.

ومن جهة أخرى ، لم تتبّدد مخاوف المزودين بخصوص مستقبل ديون " ميغا" لهم، على الرغم من التقدم الذي شهدته المفاوضات بين الهستدروت ولجنة عمال الشبكة ، من جهة ، وأصحاب " ميغا" – من الجهة الأخرى : فقد أصبح من شبه المؤكد ان صفقة بيع الشبكة الفرعية " يو") (you لن تتم ، لان لجنة العمال لم تتراجع عن شرطها بأن تباع الشبكة المذكورة ، التي تشغل ألف عامل ، لجهة تتعهد بابقاء هولاء العمال بموجب الاتفاقية الجماعية المعمول بها في "ميغا" – لكن لم تعلن أية جهة ، حتى الآن ، عن احتمال عقد صفقة شراء بهذه الشروط.

ووافق العمال من جهتهم على عدة تنازلات ، من بينها زيادة عدد الموافقين على انهاء عملهم طوعًا – الى (300 ) عامل مثبت (دائم ) ، وعدد مشابه من العمال المؤقتين ، ووافقوا على رفع عدد الفروع التي سيتم اغلاقها من عشرة فروع ، إلى خمسة وعشرين.

(800) مليون شيكل

لكن العمال لم يوافقوا على التنازل عن شرط بيع الفروع بدون ضمن الحقوق المشمولة في الاتفاقية الجماعية . وطولب الشبكة بضخ مبلغ مئتي مليون شيكل للشبكة ، تأتي من ريع بيع عدد من المباني والأملاك.

وفي سياق ذي صلة ، صّرح أحد مزودي الشبكة بأنه أذا أعلن أصحابها عن افلاسها ، فان المزودين سيقدمون دعوى ضخمة ضدهم ، مشيرًا الى ان أصحاب " ميغا" قد سحبوا حصص ارباح بقيمة (800) مليون شيكل من الشبكة ، من أجل تغطية ديون للشركة الأم (مجموعة " ألون") . وأضاف انه يتوجب على أصحاب الشبكة تعزيز رأسمالها بمبلغ لا يقل عن 400-500 مليون شيكل
" فلسنا نجن الملزمين بدفع ثمن تصرف المسؤولين في مجلس الادارة"- كما قال.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com