يظهر من معطيات وزارة الصحة ، ان عدد الأطباء الذين يعملون بوظيفة " طبيب عائلة" يساوي أربعة آلاف و (627) طبيبًا ، لكن ثلثهم فقط (32%) متخصصون فعلاً في المجال ، بينما 12% متخصصون بالأمراض الباطنية (الداخلية) – في حين ان 44% من أطباء العائلة مصنفون كأطباء عامين ليسوا متخصصين بأي مجال.

أما الباقون (12%) ، منهم متخصصون بمجالات أخرى ، لا علاقة لها بطب العائلة أو بالأمراض الباطنية. واستنادا الى الجهة التي أعدت هذه المعطيات ، فان التخصص في طب العائلة يستمر اربع سنوات ويكتسب المتخصصون خلالها معلومات وخبرات في مختلف المجالات الطبية ومهارات متنوعة تتعلق بالبيئة الاجتماعية التي يعملون فيها.

العدد الاكبر – في "كلاكيت"

وتحليلاً للمعطيات ، تظهر فروق كبيرة بين صناديق المرضى المختلفة في إسرائيل من حيث مستوى تخصصات أطباء العائلة . ففي صندوقيّ" كلاكيت" و " مكابي" ، سجلت أكبر نسبة من أطباء العائلة المتخصصين فعلاَ في هذا المجال وفي مجال الطب الباطني (50% و52% على التوالي) وتبلغ نسبة أطباء العائلة العاملين في صندوق " مؤوحيدت" ، المتخصصين في المجالين المذكورين ( طب العائلة والأمراض الباطنية ) 29% ، وفي صندوق عيادات " لئوميت"- 22% فقط.

وسجلت في صندوق " لئوميت" اكبر نسبة من أطباء العائلة الذين ليست لديهم أية تخصصات (67%) وهي أعلى نسبة بين الصناديق الاربعة : كلاكيت ، مكابي ، لئوميت ومؤوحيدت – بينما سجلت أدنى نسبة من هذه الفئة في صندوق مكابي (32%) . وبالمقاربات والتمحيص ، يتبين أن أكبر نسبة من الأطباء المتخصصين بطب العائلة يعملون في عيادات " كلاليت" (41%) يليه صندوق " مكابي"(35%) ، ثم " مؤوحيدت" (13%)، ثم لئوميت – بواقع 9% فقط.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com