تضمن التقرير الصادر مؤخرا عن دائرة الاحصاءالمركزية معطيات حول مختلف جوانب التطورات والمستجدات في الانشطة الاقتصادية في اسرائيل خلال الربع الاول من هذا العام .

و اظهر التقرير ان النمو الاقتصادي حققه ارتفاعا بنسبة 2.1% بينما يبلغ معدل الزيادة الساكنية 2% سنويا، ما يعني ان اي تراجع طفيف مستقبلا في نسب النمو سيؤدي الى نشوء "نمو سلبي تراجعي للفرد "- علما ان هذا الوضع يستجد بعد ان كانت اسرائيل حتى ما قبل ثلاث سنوات رائدة ومتقدمة في النمو ضمن دول الغرب المتقدمة .

واكثر من ذلك، فان ما يبعث عن القلق، انه في الوقت الذي بلغ فيه نسبة النمو في الربع الاخير من العام الماضي 6.5% فقد سجل الربع الثالث الذي سبقه نسبة 0.8% فقط، بسبب تزامنه مع العدوان على غزة، الامر الذي انعكس سلبا ( جدا ) على الاقتصاد الاسرائيلي .

تراجع 28.5% بالصادرات الزراعية

ومن بين المعطيات البارزة في التقرير، ان الاستيراد الى اسرائيل سجل ارتفاعا بنسبة 11% , بعد ان تراجع في الربع السابعة بنسبة 0.9%، وفي هاذا الاطار سجلت وارادات السلع المدنية ارتفاعا بنسبة 17% (بحساب سنوي )، بينما سجل استيراد الخدمات ( برمجة \ مواصلات \ اتصلات وسياحة ) ارتفاعا بنسبة 21.6% .

اما الصادرات فسجلت تراجعا بنسبة 1.9% , بعد ارتفاع بنسبة 10.5% في الربع السابعه . ويتضمن هاذا التراجع انخفاضا بنسبة 1% في الصدارات الصناعية، وانخفاضا بنسبة 28.5% في الصدارات الزراعية، وارتفاعا بنسبة 5.3% في تصدير الخدمات ( باستثناء الشركات الشركات الناشئة – " ستارت أب ") .

ورغم ذلك ...ارتفاع بمستوى المعيشة

ويتوقع المحللون، على ضوء هذه المعطيات، وعلى ضوء ارتفاع قيمة الشيكل مقابل الدولار واليورو – ان يلجأ بنك اسرائيل ( الاثنين المقبل ) الى انزال الفائدة المصرفية الى نسبة صفر "من اجل تنشيط المرافقة الاقتصادية " – كما ورد , مع الاشارة الى واجب الحكومة وبنك اسرائيل , للتصرف والعمل للخروج من هذا المأزق ,سريعا.

إلا ان الامر اللافت، على ضوء المعطيات السالفة، ان مستوى المعيشة في اسرائيل , ارتفع : فقد سجل الانفاق على الاستهلاك الفردي ارتفاعا بنسبة 7.5% ( بحساب سنوي ), وذلك استمرار لارتفاع بنسبة 5.6% في الربع السابعة وبنسبة 3.2% في الربع الثالث من العام الماضي .

وتشمل الارتفاعات مجالات مختلفة كالأغذية والالبسة والاحذية والادوية والخدمات والرحلات الى الخارج وصيانة المنزل, وما الى ذلك. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com