من المنتظر ان تعلن مؤسسة التأمين الوطني قريبًا عن تغييرات شاملة على طريقة عمل اللجان الطبية المكلفة بتحديد نِسَب الاعاقة لضرورات الحصول على المخصصات.

وقد جرى الاعلان عن هذه التغييرات في اعقاب الانتقادات المتكررة من طرف المؤمَّنين وجهات أخرى ، من بينها مراقب الدولة ، بخصوص اسلوب عمل تلك اللجان . وتتمحور الانتقادات حول غياب الشفافية والوضوح في عمل اللجان ، الذي ينطوي أحيانًا على استهتار واستخفاف بالمؤمّنين . كما تتمحور الانتقادات حول هولاء المؤمنين غافلين جاهلين لحقوقهم !

ومن بين التغييرات المتوقعة : تعيين موظف و طبيب معالج ، ليكونا عنوانًا شخصيًا لكل متوجّة وإقامة منظومة محوْسبة تتيح المتابعة الشخصية لكل حالة ، والنشر المسْبق لقوائم ولوائح المستندات والوثائق و التشخيصات والفحوصات الطبية اللازمة – في مسعى لتوسيع امكانيات اطلاع مقدّمي الطلبات على المعلومات . ومن المتوقع تطبيق التغييرات تدريجيًا ، خلال العامين المقبلين.

(18) مليار شيكل

وطبقًا لمعطيات مؤسسة التأمين الوطني ، ففي كل عام يتوجه الى اللجان الطبية المذكورة (120) ألف انسان ، وتعقد (250) ألف جلسة للنظر في طلباتهم وتوجهاتهم . وتبلغ قيمة المدفوعات لمستحقي مخصصات الاعاقة حوالي (18) مليار شيكل ، بينما يبلغ معدل المخصص الواحد ألفين و (774) شيكل شهريًا.

وفي حينه ، كان 16% من المتوجهين الى اللجان قد عبروا عن عدم رضاهم من عملها ، بينما أظهر استطلاع داخلي أجرته مؤسسة التأمين ان منسوب الرضى يتراجع كثيرًا عندما يكون قرار اللجنة مخالفًا لتوقعات المتوجهين والمؤمّنين.
وكانت صحيفة "هآرتس" قد نشرت تقريرًا مفادُه انه جرى العام الماضي تقديم عشرين ألف اعتراض على قرارات اللجان الطبية المتعلقة بنِسَب الاعاقة ، وانه جرى في ربع الحالات تغيير القرار الأصلي – كليًا او جزئيًا.
كما تم تقديم (16.5) ألف اعتراض آخر تتعلق بإصابات العمل ، وتم قبول حوالي نصف عدد هذه الاعتراضات.

موقع على الانترنت

وتأتي التغييرات المتوقعة ، بعد سلسلة من المشاورات والنقاشات التي شارك فيها (12) ألف شخص: من مؤمّنين وأطباء ومندوبين عن الوزارات ذات العلاقة – والجمعيات والهيئات القانونية والحقوقية وأعضاء بالكنيست وناشطين اجتماعيين. وقد أقيم لهذا الغرض موقع الكتروني ، تجمّعت فيه اقتراحات وأفكار بلغ عددها قرابة (1500) فكرة، جرى بواسطتها صياغة وبلورة توصيات تتعلق بالتغييرات.

وفي وقت لاحق أعلن ان اللجان الطبية بصدد فرز مخصص شهري محدد لكل متقدم بطلب الإعاقة يتدبر امره اعتمادا عليه الى حين تحديد نسبة الإعاقة النهائية . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com