توصلت ادارة متاجر "ميغا" الى اتفاق مع لجنة العمال الى تفاهمات حول اغلاق عدد من فروع الشبكة وتسريح مئات العمال ، طوعا ، دون منحهم استحققاتهم النقابية والاجتماعية .

ففيما يتعلق بالفروع ، اتفق على اغلاق 15- 20 فرعا ، بينما اتفق على تسريح بضع مئات من العمال ، وهو عدد يزيد اتفق على تسريح بضع مئات من العمال ، وهو عدد يزيد عمّا تمّ الاتفاق عليه مسبقا .

فقد نصّت تفاهمات واتفاقيات سابقة على ان يتم تسريح (175) عاملا من العمال المثبّتين ، واربعين من العمال المؤقتين .

وأشارت مصادر مطلعة على أوضاع "ميغا" ان ادارة الشبكة توصلت الى قناعة مفادها انه من غير المحكمة بيع أي من فروعها او الشبكات التابعة لها من دون ضمان مستقبل ومصير عمال هذه الفروع والشبكات (الأصغر) لدى الجهة المشترية .

وتضمنت الاتفاقات بندا ينص على تنازل العمال عن اربعين مليون شيكل سنويا طوال السنوات الخمس القادمة ، وبالمقابل يتوجب أصحاب الشبكة ان يضخوا مبالغ كبيرة من المال .

خطة إشفاء

وفيما يتعلق بالقضايا والمواضيع التي لم يتم الاتفاق عليها حتى الآن (مثل حصة العمال من أسم الشبكة) – فستتم مناقشتها بعد انقضاء السبت (غدا) . وعلم ان قيمة الأسهم ستحدد بناء على المبالغ التي يتنازل عنها العمال من جهة اجورهم واستحقاقاتهم الأخرى التي كان قد تم الاتفاق عليها في الماضي . واكدت مصادر مطلعة ان الحديث يجري عن نسبة مقدارها 25% .

وعلى أية حال ، من المنتظر ان يتشارك رئيس نقابة الهستدروت (آفي نيسانكورن) ورئيس لجنة عمال "ميغا" (ايال ايلي) في الاعلان عن بيان مشترك بعد انقضاء السبت ، وبالتنسيق مع ادارة الشبكة – يتعلق بخطة اشفاء .

وعقب البروفيسور يارون زليخا ، وهو المستشار الاقتصادي للجنة عمال "ميغا" ، على ان مجريات الامور فقال ان الشبكة ستبقى مركبا اساسيا وعاملا مركزيا وتنافيسا في سوق تجارة التجزئة في اسرائيل . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com