بدأ يوم الاثنين (15/6) سريان مفعول القرار القاضي بتخفيض أسعار الأدوية المعطاة بموجب "روشيتة"- بنسبة 5.37% ، وتقرّر هذا التخفيض ، بالأساس ، على خلفية تغيّر سعر صرف اليورو مقابل الشيكل الاسرائيلي في نصف السنة الأخير.

ولا ينطبق هذا القرار على الأدوية والمستحضرات التي يقلّ سعرها عن (16) شيكل (4 دولارات). وقد اتٌّخذ هذا القرار قبل أسبوعين ، لكن تقرر ارجاء تطبيقه حتى الاثنين لإتاحة الفرصة للجهات ذات العلاقة لاتخاذ الاحتياطات والإجراءات اللازمة.

وتجدر الاشارة الى أن أسعار الأدوية تتحدد بموجب نظام يعتمد على فحص معدل تكلفة الدواء في ست دول اوروبية على أساس سعر صرف اليورو بالشيكل الاسرائيلي ، ويضاف الى المعدّل الناتج " الهامش الخاص بالصيدلي " وكذلك ضريبة القيمة المضافة ("الماعم")
وفي هذا " الموديل" بند ينص على انه اذا طرأ خلال نصف السنة التي مضت بعد تحديد آخر تسعيرة تغيّر في سعر صرف اليورو بنسبة تزيد (صعودًا أو هبوطًا) عن 3% - عندها يجب تغيير سعر الدواء تبعًا لذلك . وهنا تجدر الاشارة إلى ان سعر صرف اليورو مقابل الشيكل انخفض منذ ديسمبر كانون الول الماضي بنسبة 5.37% فتقرر تخفيض سعر الدواء بنفس النسبة.

سياسة اجتماعية...

وقرر وزير المالية والصحة استثناء الأدوية التي يقل سعرها عن (16) شيكل – من قرار التخفيض " لأن الفائدة المرجوّة للمستهلكين ، أقلّ من الفائدة الناتجة عن التخفيض ".

وقد صدر قرار التخفيض على الرغم من الضغوطات التي مارسها عدد من شركات الأدوية ، علمًا ان مجمل نسبة التخفيضات في أسعار الأدوية منذ العام 2010 يقارب 23%.

وأثنى نائب وزير الصحة ، يعقوب ليتسمان ، على قرار التخفيض ، وقال انه يندرج في اطار سياسة اجتماعية تهدف الى حماية المستهلكين والمرضى ، وخاصة اولئك الذين هم بحاجة إلى الادوية التي تُصرف بالروشتيات .

وأضاف ليتسمان ان هنالك متسعًا لمزيد من التخفيضات في هذا الاطار " وأسعى الى تحقيقها"- كما قال.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com