من بين القضايا التي ناقشتها لجنة الاقتصاد التابعة للكنيست (الاثنين) – اشكالية الرسوم الباهظة التي يجبيها المسؤولون عن مرائب ("حنيونات") السيارات التابعة للمستشفيات .

وعن ذلك قال رئيس اللجنة ، النائب ايتان كابل ان المواطنين يشعرون بأن ما يجري في هذه "الحنيونات" كارثة ، وتعهد بوضع حدّ لهذه القضية .
وجائت المبادرة لمناقشة هذه القضية من النائبة "ميخال روزين" (ميرتس) ، بدعم من زميلاتها النائبات : ميراف بن آري ("كولانو") وكارين الهارار ("يش عتيد") وستاف شفير (حزب العمل) .

ووصفت النائبة روزين ما يجري بأنه "شفاط واستنزاف لأموال الناس" . وأضافت في هذا السياق ، انها تنوي ، سوية مع زميلاتها النائبة ستاف شفير ، بتقدبم مشروع قانون ، صاغته النائبتان بالتعاون مع "مجلس الاستهلاك" ، وينص على الزام وزير الاقتصاد بالاشراف والمراقبة والمتابعة لكل ما يتعلق بالمنتجات والخدمات المقدمة لعموم المواطنين في الاماكن الحيوية ، كيلا يتجول لهؤلاء المواطنين الى "أسرى وضحايا" للجهات الملزمة بتقديم الخدمات لهم !

الوضع في هداسا عين كارم
وقالت النائبة "الهارار" خلال النقاش ، ان رسوم تركيبة السيارات تتراوح ما بين 15-70 شيكل ، ووصفت هذه المبالغ بأنها باهظة بالنسبة للمواطنين المضطرين للقدوم الى المستشفيات طوال أيام .

وشاركت في النقاش ، افيطال فينر أومان ، مندوبة عن الدائرة القضائية لوزارة الصحة ، وقالت ان المرائب ليست جزءا من الخدمات التي تقدمها الوزارة "ولذلك فلا صلاحية لها بمعالجة هذه القضية " – على حد تعبيرها .

كما شارك في النقاش المدير الادارس لمستشفى هداسا – عين كارم بالقدس ، ايهود شاؤولوف ، فقال في مداخلته ان مرآب المستشفى يتسع لأربعة آلاف و 258 سيارة ، وانه تركن فيه يوما تسعة ىلاف سيارة "لكن الرسوم تجبى عن ألف و 400 سيارة فقط " كما قال .

وقال رئيس اللجنة ، النائب "كابل" ، انه سيطلب من وزارة الصحة معلومات حول عدد اماكن تركين السيارات في مرائب المستشفيات ، وعن عدد السيارات التي تركن فيها يوميا ، وعن الرسوم التي تجبيها المستشفيات ، على ان يتسلم "كابل" هذه المعلومات في غضون اسبوعين . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com