أعلنت دائرة الاحصاء المركزية ان جدول غلاء المعيشة للشهر الماضي ( مايو أيار) سجّل – كما كان متوقعًا- ارتفاعًا بنسبة0.2 % ، لكن منسوب التضخم المالي في اسرائيل منذ مطلع هذا العام مازال سلبيًا ، بنسبة-0.5%.

وتحليلاً لعوامل الجدول والتضخيم ، أشار خبراء الدائرة إلى أن استثناء أسعار الفواكة والخضار يدل على أن جدول الغلاء سجل منذ مطلع العام الحالي، بالمجمل، تراجعًا بنسبة 0.8 ، بينما تبقى نسبة التضخم ( منذ مطلع العام أ يضًا) صفرًا (صفر بالمئة) اذا ما استثني بند الطاقة.

وتشير التقديرات الى نسبة التضخم قد تبلغ حتى نهاية هذا العام 1% ، على الأقل ، فيما لا يتوقع تغيير نسبة الفائدة المصرفية الأسبوع القادم.

وفي أطار جدول غلاء أيار برزت ارتفاعات بأسعار الفواكة الطازجة بنسبة أجمالية قدرها 15.3 % ، بينما تراجعت أسعار الخضروات بنسبة 2.4%.

واللافت ان أسعار البطيخ سجلت ارتفاعًا بنسبة 46% ، والموز (36%) والمشمش (34%) والافوكادو (27%) والفلفل (23%) – بينما سجلت أسعار الشمام (الحروش) تراجعًا بنسبة 19.6% والباذنجان (17%) والخيار (16%).

من الحليب وحتى السيارات

وسجلت أسعار الوقود وزيوت السيارات ارتفاعًا بنسبة 1.65% بينما ارتفعت تكاليف الاحتياجات الترفيهية والثقافية ارتفاعًا بنسبة 0.9%، في حين سجلت أسعار اللحوم والدواجن والأسماك ارتفاعًا بنسبة 0.5%.

وبالمقابل سجلت أسعار السيارات تراجعًا بنسبة 1.5% ويعود السبب في ذلك ، بالأساس ، الى المنافسة في الأسعار والى حملات التنزيل . كما انخفصت مصروفات السفر الى الخارج وكذلك الرحلات الجوية داخل اسرائيل بنسبة 1.1% ، بينما انخفضت أسعار الحليب ومشتقاته بنسبة 0.8%.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com