حتى وقت قريب كان عمال التعدين والتنقيب يتصدرون قائمة الأجور والرواتب في إسرائيل ، بينما أصبح يتصدرون قائمة الأجور والرواتب في اسرائيل ، بينما أصبح يتصدرها الآن موظفو شركات الاتصالات والمعلومات ، الذين بلغ معدل رواتبهم في آذار الماضي (20) ألفًا و(689) شيكل (5200 دولار) ، وتشمل هذه الفئة من الموظفين – موظفي شركات الكوابل والهواتف الخليوية وخدمات الفضائيات.

وبلغ معدل رواتب عمال التعدين والتنقيب (ومن بينهم عمال شركات الغاز الطبيعي) في الشهر المذكور - (19) ألفًا و(994) شيكل ، يليهم في المرتبة الثالثة عمال وموظفو الكهرباء والمياه ( الذين تصدّروا القائمة هم أيضًا فترة طويلة) اذ بلغ معدل رواتبهم في ذلك الشهر (18) ألفًا و (959) شيكل. وفي المرتبة الرابعة يأتي موظفو الخدمات المالية وخدمات التأمين ، بمعدل (18) ألفًا و (937) شيكل.

زيادة بمتوسط الأجور

ويقبع في قاع القائمة عمال خدمات الضيافة والطعام ، براتب شهري معدله (4) آلاف و (476) شيكل ، أي بزيادة طفيفة
عن أجر الحدّ الأدنى (4300 شيكل ) "ويتفوق" عليهم عمال خدمات الاسناد والمساعدة في مجال الترفية والفنون (5506 شواقل) ، وعمال وموظفو خدمات الادارة والاسناد (5274 شيكل) وعمال الشركات الخدماتية المختلفة (5239 شيكل).

وتجدر الاشارة إلى ان الحساب السنوي لمعدل رواتب الأجيرين ، قد سجل ارتفاعًا بنسبة 3.6% ، فاصبح المعدل الشهري تسعة آلاف و (865) شيكل ، وهذه العلاوة لا تشمل الزيادة في أجر الحدّ الأدنى.

ويستدل من الاحصائيات أن عدد الأجيرين في مختلف المرافق الاقتصادية في إسرائيل بلغ في آذار مارس الماضي ثلاثة ملايين و (346) ألف إنسان ، بزيادة نسبتها 1.2% فقط ، بحساب سنوي.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com