1. تعويضات بسبب كسر في الرجل
س- كسر ابني رجله اثناء لعبه كره القدم في المدرسة فهل يستحق تعويض من تامين ألطلاب؟ على فكره لم ندفع المدفوعات الالزامية للمدرسة فهل لهذا تأثير على مسالة التعويض؟
ج- ان تامين حوادث الطلاب لا يمنح تعويضا عن مجرد حصول حادث للطالب. ما يقوم به التأمين هو اعادة بدل المصاريف الطبية التي سببها الحادث والتي لا يغطيها قانون الصحة الحكومي او صندوق المرضى. اذا تعذر على ابنك الذهاب الى المدرسة بسبب اصابته لمدة تزيد عن ال 21 يوما يمكنكم الحصول على تعويض.
ولكن: يعتبر الدفع مقابل تأمين الطلاب الزاميا ولا مساومه عليه. اذا لم تقوموا بدفع رسوم التامين قد لا تحصلون على اي تعويض.

2. الدفع مقابل شهادة البجروت
س- ابلغتنا المدرسة بان ابنتنا لن تحصل على شهادتها قبل ان ندفع ما تبقى من ديننا للمدرسة. هل يسمح للمدرسة عدم تسليم شهادة ابنتنا بسبب هذا الدين للمدرسه؟
ج- كلا هذا غير مسموح. تذكر النشرة الدورية الخاصة بالأمر بشكل واضح أنه يحظر منع طالب من التقدم للامتحانات الداخلية في ألمدرسة, لامتحانات البجروت او لامتحانات الانهاء بسبب عدم تسديد دين للمدرسة. يحظر عدم تسليم شهادة الفصل او نهاية العام بسبب عدم الدفع ولا يجوز تأخير تسليم شهادة بجروت بسبب عدم تسديد دين للمدرسة.
لأي سؤال حول هذا الموضوع يمكن التوجه الى د. حاجيت مئير المفتشة المنسقة, الادارة التربوية. تلفون رقم 02-5604028, فاكس- 02-5604036. النشرة الدورية للمدير العام תשעא/6, , 01 בפברואר 2011

3. عدم دفع ضرائب ورسوم بلدية- ليست سببا للامتناع عن تسجيل طفل للروضة
س- لم ندفع كامل اقساط الارنونا التي ندين بها للمجلس المحلي بسبب صعوبات مادية نمر بها. عندما ذهبت لتسجيل ابني في الروضه رفضت الموظفة تسجيله وقالت بأنها تلقت تعليمات برفض تسجيل الولد بسبب الدين الذي ندين به لقسم الارنونا فهل هذا مسموح وما ذنب ابني بالوضع؟

ج- هذا غير مسموح. وهو مذكور في النشرة الدورية الخاصة بالأمر بشكل صريح:
"يحظر منع ادخال طفل الى روضة الاطفال او الى المدرسة بسبب عدم دفع ضرائب ورسوم بلدية".
لأي استفسار عن هذا الموضوع يمكنك التوجه الى د. حاجيت مئير المفتشة المنسقة في الادارة التربوية. تلفون- 02-5604028, فاكس- 02-5604036. النشرة الدورية للمدير العام תשעא/6, , 01 בפברואר 2011

4. احتفالات نهاية العام الدراسي- بتواضع واقتصاد في المصاريف
س- تطلب منا المدرسة دفع مبلغ كبير من اجل احياء احتفال نهاية العام الدراسي الذي ستشارك فيه ابنتنا, نعاني من صعوبات مادية وليس بإمكاننا دفع المبلغ المطلوب لا لتمويل استئجار القاعة ولا لشراء الملابس الخاصة بالاحتفال, فهل طلبهم قانوني؟
ج- وفقا لسياسة وزارة المعارف هنالك تعليمات بالعمل على توفير تكاليف تنظيم الاحتفالات فبدلا من استئجار فنانين وأجهزه من خارج المدرسة بالإمكان الاستعانة بأشخاص من داخل المؤسسة كالمعلمين والمرشدين والطلاب والأهل المتطوعين. كما ويتوجب التوفير في التكاليف المتعلقة باستئجار مكان لإقامة ألاحتفال وقد ذكر بشكل صريح بأنه يحظر إلزام الطلاب باقتناء زى خاص بالاحتفال.
من الجدير الاشارة الى ان التعليمات تسمح بان تُقام احتفالات انتهاء السنة الدراسية فقط عند إنهاء المرحلة الدراسة كإنهاء مرحلة الروضة او المدرسة الابتدائية او المرحلة الإعدادية او إنهاء المرحلة الثانوية.

5. مدير المدرسة ورئيس لجنة اولياء الامور المدرسية – يوقعان على بطاقة مدفوعات الاهالي
س- من هو الطرف الذي يمكنه تقديم طلب للأهالي لدفع مبالغ مقابل خدمات طوعية او لاقتناء خدمات اختيارية؟
ج- يجب اعداد قائمة لخدمات وبرامج تعليمية تربوية قبيل افتتاح السنه الدراسية وإرسالها الى الاهالي على شكل بطاقة يوقع عليها كل من مدير المؤسسة التربوية ورئيس لجنة اولياء الامور المدرسية. يجب على المؤسسة التربوية تزويد الاهالي بتفاصيل التكاليف وبمعلومات حول امكانيات دفع الاقساط المترتبة. ويذكر انه على المؤسسة التعليمية الاحتفاظ بسجل عن كل المدفوعات والمبالغ الواردة من الأهل وطرق صرفها طبعا.


يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com