أصيب الجمعة عشرات المواطنين بالرصاص الحي وبالاختناق جراء قمع قوات الاحتلال لمسيرات الضفة الأسبوعي التي انطلقت من بلعين وكفر قدوم بالضفة الغربية المحتلة.

فقد أصيب خمسة مواطنين بالرصاص الحي اثنان منهم في حالة خطرة، جراء قمع قوات الاحتلال لمسيرة كفر قدوم المطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ ثلاثة عشر عاما لصالح مستوطنة قدوميم المقامة عنوة على أراضي القرية.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية مراد شتيوي أن جيش الاحتلال أفرط في استخدام الرصاص الحي خلال قمعه للمسيرة مما أدى إلى إصابة كل من محمد ماجد عشرون عاما برصاصتين في البطن والصدر وصفت حالته بالخطرة.

كما أصيب الشاب إبراهيم موسى 35 عاما إصابة خطرة في البطن جراء استهدافه بالرصاص الحي أثناء تواجده في منزله، والشاب محمد نضال20 عاما أصيب برصاصة في الرجل، والشاب أيمن فاروق 38 عاما أصيب برصاصة في اليد، والشاب معز خضر أصيب برصاصة في الرجل، إضافة إلى العشرات من أبناء القرية أصيبوا بالاختناق من بينهم أطفال جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع.

وكانت قوات الاحتلال ومنذ ساعات الصباح الباكر قد أغلقت القرية عبر حاجز عسكري على مدخلها واعتبرتها منطقة عسكرية مغلقة ومنعت طواقم الإعلام والمتضامنين من الدخول إليها، الأمر الذي استدعى إلى نقل المصابين في سيارات خاصة عبر طرق ترابية وعرة لتلقي العلاج في مستشفى رفيديا الحكومي في نابلس.

بلعين

كما أصيب عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة بلعين المناوئة للاستيطان والجدار العنصري.

وذكرت مصادر محلية ان جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين عند اقترابهم من الجدار العنصري القديم، ما أدى الى إصابة العشرات منهم بحالات اختناق واحتراق مساحات واسعة مزروعة بأشجار الزيتون.

ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الوطنية المطالبة بالحرية للأسرى ولفلسطين.

وقالت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين 'إن فعالية اليوم تأتي تضامنا مع الاسرى المضربين عن الطعام وعلى رأسهم الشيخ خضر عدنان'، مطالبة المؤسسات الحقوقية والانسانية المحلية والدولية للضغط على حكومة الاحتلال للإفراج عن كافة الاسرى، ومحملة حكومة الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية عن اي مكروه قد يحصل للأسرى المضربين عن الطعام.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com