استطاع "حنظله" الطفل الفلسطيني الاشهر ذوو العشر سنوات من الوصول الى المانيا حيث ظهر على طابع بريدي الماني من فئة الرسالة العادية بهدف جمع التبرعات لصالح القطاع الطبي في فلسطين.

تعود القصة عندما زارت رئيسة جمعية المانية خيرية تدعى -ميدكال سنتر فلسطين وتحديدا مركز بيت ساحو الطبي التابع للجان العمل الطبي في فلسطين حيث شاهدت مجسما حجريا للطفل "حنظله" الذي اثار فضولها ووجدت نفسها تسال عنه وعن قصته وماذا يمثل لشعبنا لتتعرف من خلاله على فلسطين ومعاناتها اكثر وعلى رسام الكاريكاتير الفنان الفلسطيني الراحل ناجي العلي.

لم تكتفي رئيسة الجمعيه جير ترود نيلز بسؤالها عن الطفل الصغير الذي ادار ظهره للعالم وبقي عاقدا يده بل تواصلت عند عودتهاالى المانيا مع رئيس مؤسسة البريد هناك وطرحت عليه فكرة وضع صورة "حنظلة" على طابع بريدي من فئة الرسالة العادية الاكثر استخداما في المانيا بهدف جمع التبرعات وايصالها الى مستشفى بيت ساحور الطبي من اجل مساعدته لشراء معدات واجهزة طبية وتحسين المبنى الامر الذي من شانه الرقي بخدمات المستشفى لا سيما وانه يستهدف الفئات الفقيرة .

"حنظله" الطفل الصغير بملابسه الرثه وقدماه الحافيتان اجبر على مغادرة قريته في العاشرة من عمره وتوقف عمره هناك حتى يعود الى قريته ادار ظهره للعالم رافضا كل الضغوطات وبعد مضي كل هذه السنوات يعود ليظهر مجددا امام العالم ليلفت النظر الى قضية شعبنا ومعاناته بطريقه انسانية سواء في المانيا او لكل شخص تصل له رسالة يحمل طابعها البريدي صورة "حنظله".

مدير مركز بيت ساحور الطبي فكتور بطارسه قال ان الجمعية الاللمانية كانت على تواصل مع المستشفى وقبل عدة شهور زارت رئيستها فلسطين ولفتتها شخصية "حنظلة" على باب المستشفى وقدمنا لها بدورنا شرحنا عنه وعن رسام الكاريكاتير ناجي العالي ورمزيه هذه الشخصية لشعبنا وقامت بدورها بتعريفهم به في المانيا وتمكنت من التواصل مع مؤسسة البريد الالماني واقناعهم بوضع صورته على البريد اضافة الى اسم المستشفى.

وبين بطارسه انه تم طباعة اول مجموعة وقامت الجمعية بشرائها جميعها لاعاده بيعها وجمع االتبرعات لصالح المستشفى لافتا الى انه سيتم طباعة مجموعة ثانية لنفس الغرض.

هدف انساني

واعتبر بطارسة ان وصول "حنظلة" الى العالم برمزيته الوطنية ولخدمة هدف انساني يحمل في مضامينه الكثير لتسليط الضوؤ على معاناة شعبنا وتعريف العالم بنا فحنظلة اليوم يؤدي رسالة انسانية كبيرة على العالم ان يؤديها تجاه شعبنا.

بدوره اوضح القائم باعمال مدير عام البريد الفلسطيني محمد سحويل انه مسموح في المانيا وضع رموز او صور على الطابع البريدي لكن هذه المبادرة من قبل الجمعية بوضع صورة حنظله وما تمثله هذه الشخصية من رمزيه وطنية لمسيرة شعبنا ومعاناتنا تعني لنا الكثير وهي خطوة نفخر بها لا سيما وان مضمونها انساني لافتا الى انه سيتم التواصل مع الجمعية لشكرها على هذه المبادرة التي من شانها رفع معنويات الفلسطينين اينما تواجدوا.

والفنان الفلسطيني الراحل ناجي العلي ( 1937 – 1987)، من مواليد قرية الشجرة الواقعة بين مدينتي الناصرة وطبرية، وهو رسام كاريكاتير تميز بالنقد اللاذع، ويعتبر من أهم الفنانين الفلسطينيين الذين عملوا على التعبير السياسي باستخدام الفن. وشخصية حنظلة والتي أصبحت بمثابة توقيع الفنان العلي على رسوماته بقيت حيه حتى بعد أن رحل الفنان الفلسطيني بعد اغتياله في لندن من قبل مجهولين، تاركا وراءه أكثر من أربعين ألف رسم فني ساخر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com