وجه وزير الاقتصاد الجديد، ارييه درعي ، رسالة الى وزير المالية (الجديد أيضًا) ، موشيه كحلون ، يطالبه فيها بتخفيض الجمارك المفروضة على الأحذية المستوردة – من 12% (حاليًا) إلى 6% ، أسوةً بنسبة الجمارك على الملابس المستوردة.

وتضمنت رسالة درعي معطيات ، من بينها ان قيمة الأموال المتداولة في سوق الأحذية في إسرائيل تقدّر بثلاثة مليارات و(300) مليون شيكل سنويًا- وغالبيتها الساحقة (90%) أحذية مستوردة ، نتيجة تراجع صناعة الأحذية الاسرائيلية.

(325) دولار

وجاء في الرسالة ان استيراد الأحذية للاستهلاك الشخص ، قد اتّسع بعد صدور توصيات لجنة "طراخطنبرغ" ، عام 2011 ، التي سمحت بتوسيع نطاق الاعفاءات من الجمارك على الاستيراد الشخصي للأحذية إلى حدود (325) دولار " ولذلك فان تخفيض الجمارك الى نسبة 6% ستكون في صالح المستهلكين ،بالنظر الى المنافسة الشديدة في هذه السوق "- كما ورد ، مع إشارة الوزير درعي ، إلى أن النظام الجمركي المعمول به ينطوي على التمييز ، بالنظر الى ان الفئات الشبابية

والطبقات الميسورة ، تقوم غالبًا بشراء الأحذية المسنودرة بواسطة شبكة الانترنت ، مما يجعل الشرائح الضعيفة تدفع أسعارًا أعلى من الآخرين.
وأشار درعي إلى ان تخفيض الجمارك يتيح لتجار التجزئة في البلاد منافسة المواقع الالكترونية في مجال البيع والتسويق ، لافتًا إلى تخفيض الجمارك لن يكلف خزينة الدولة سوى (90) مليون شيكل ( عشرين مليون دولار)!

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com